قتلى وجرحى في تفجير انتحاري ببنغازي..وأفكار أممية جديدة لحل الأزمة

24 مارس، 2015 9:46 م 162 مشاهدة

رحاب نيوز – ر ن ا

أعلنت مصادر عسكرية ليبية أن 7 من عناصر الجيش الليبي قتلو، وأصيب 12 آخرون بجروح في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة اليوم الثلاثاء، حيث استهدف اء نقطة تفتيش في مدينة بنغازي شرق البلاد، بحسب ما أفادت مصادر عسكرية.

وغي حادث منفصل، ذكرت شبكة “سكاي نيوز عربية” أن صاروخا أصاب مبنى سكنيا، مما أدى إلى مقتل فتاة وإصابة 4 بجروج.

وتعد بنغازي ثاني أكبر مدينة في ليبيا وهي منطقة حرب، حيث تقاتل القوات المتحالفة مع الحكومة المعترف بها دوليا المتشددين.

وعلى الجانب السياسي، قدمت بعثة الأمم المتحدة مجموعة أفكار لحل الأزمة المستفحلة في ليبيا تتضمن تشكيل مجلس رئاسي من شخصيات مستقلة، إلى جانب حكومة وحدة وطنية وبرلمان موحد، وذلك ضمن مرحلة انتقالية تنتهي بانتخابات جديدة واستفتاء على الدستور.

وقالت البعثة في بيان صدر بعد زيارة قام بها رئيسها برناردينو ليون إلى طبرق وطرابلس إن هذه الأفكار جاءت “في أعقاب أسابيع من النقاشات مع كافة الأطراف وفي ضوء الوضع العسكري المتدهور”.

وشددت البعثة على أن هذه الأفكار، التي ذكرت أنها ليبية، لا تهدف إلى تقديم “تفاصيل ملموسة أو حل نهائي للأزمة .. غير أنها تشكل ركيزة يمكن للأطراف العمل بالاستناد إليها”.

وتشمل هذه المقترحات تشكيل حكومة وحدة وطنية، ومجلس رئاسي مكون من شخصيات مستقلة، يعملان إلى جانب “مجلس للنواب يعد الهيئة التشريعية ويمثل جميع الليبيين في اطار التطبيق الكامل لمبادئ الشرعية وبمشاركة الجميع”.

ويجري طرفا الأزمة حوارا في المغرب لحل النزاع الذي يشكل حلقة من مسلسل الصراع المستمر على السلطة منذ اسقاط نظام معمر القذافي في العام 2011 والفوضى التي تعيشها ليبيا منذ سنوات بعد رفض غالبية الجماعات التي قاتلت النظام السابق القاء السلاح.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *