قمة أوربية تركية في بروكسل لمناقشة قضايا اللاجئين

7 مارس، 2016 1:18 م 135 مشاهدة

رحاب نيوز ـ عقيل كوباني

تنطلق اليوم الأثنين القمة الأوروبية – التركية، في العاصمة البلجيكية بروكسل، لمناقشة قضايا عدة تتصدرها الخطوات المتخذة بشأن حل أزمة اللاجئين .

كما ستتضمن أجندة القمة ، إعادة قبول المهاجرين غير القانونيين، ومتابعة تخصيص 3 مليارات يورو للاجئين السوريين في تركيا، وفق مبدأ تقاسم الأعباء ، وعضوية أنقرة في الاتحاد الأوروبي، وإلغاء تأشيرة دخول المواطنين الأتراك إلى دول الاتحاد.

ويشارك في المؤتمر رئيس المجلس الأوروبي، دونالد تاسك، ورؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي، فيما يمثل تركيا فيها رئيس الوزراء، أحمد داود أوغلو..

وكان الجانبان التركي والأوروبي، اتفقا خلال القمة المنعقدة مؤخراً في العاصمة البلجيكية بروكسل، نهاية نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، على جملة من القرارات، أبرزها نشر المفوضية الأوروبية تقريرًا في آذار/ مارس الجاري، يتعلق بإلغاء تأشيرة دخول المواطنين الأتراك إلى دول الاتحاد ,وإعادة قبول المهاجرين بين تركيا ودول الاتحاد في يونيو/ حزيران 2016.

كما تضمن الإتفاق، مفاوضات عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي، والسياسات الاقتصادية والنقدية، وتوفير 3 مليارات يورو على الأقل، كمساعدات مالية للاجئين السوريين على أراضيها، من قبل الدول الأعضاء بالمفوضية الأوروبية.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *