كوريا الجنوبية تصادق على 3 اتفاقيات تجارة حرة

30 نوفمبر، 2015 7:41 م 50 مشاهدة
بضائع

رحاب نيوز – ر ن ا
صادق برلمان كوريا الجنوبية الاثنين على 3 اتفاقات تجارة حرة مع الصين وفيتنام ونيوزيلندا، في جلسة عامة، بعد أيام من المناقشات المكثفة، ليتم تمريره بنتيجة تصويت 196- 33 وامتناع 36.
ولا تزال الاتفاقية في حاجة إلى تصديق الصين لتدخل حيز التنفيذ هذا العام، بعد أن وقعها البلدان رسميا في 1 يونيو الماضي، وبلغ حجم التجارة بين سول وبكين 290.5 مليار دولار في عام 2014.
وواجهت المصادقة على اتفاقية التجارة أزمة سياسية في البرلمان لأيام لتمسك المعارضة برأيها حول ضرورة اتخاذ تدابير تكميلية لدعم الصناعات التي سيعاني منها الاتفاق مثل القطاع الزراعي.
وفي محاولة لكسر الجمود، اجتمع قادة الكتلتين النيابيتين لمناقشة سبل دعم الصناعات الزراعية والسمكية وخرجا بإجراء توفر بموجبه الحكومة ما يقرب من 1 تريليون وون (865 مليون دولار) للدعم المالي المباشر للمزارعين والصيادين للحد من الأضرار الناجمة عن اتفاقية التجارة الحرة مع الصين.
وقالت وزارة التجارة الكورية الجنوبية إنه من المتوقع للاتفاقية تعزيز التجارة الثنائية السنوية بين البلدين لتبلغ أكثر من 300 مليار دولار، أي حوالي %39.5 أكثر من المسجل في عام 2012.
في حين يتوقع أن تساهم الاتفاقية خلال السنوات الـ10 التالية في تعزيز الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في كوريا الجنوبية بنسبة %0.96 وخلق نحو 53,800 وظيفة جديدة.
وبموجب الاتفاقية ستقضي سول على التعريفات الجمركية المفروضة على %79 من جميع المنتجات الصينية في غضون العشر سنوات التي تلي دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، بينما تزيل بكين التعريفات الجمركية المفروضة على %71 من جميع المنتجات الكورية الجنوبية المستوردة.
وخلال الـ20 عاما التي تلي تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة ستكون كوريا الجنوبية قد ألغت الرسوم الجمركية عن %92 من جميع المنتجات الصينية، أما الصين فستقوم بالمثل لـ%91 من جميع المنتجات الكورية الجنوبية.
وخلال الجلسة نفسها تمت أيضا المصادقة على اتفاقيتي التجارة الحرة مع كل من فيتنام ونيوزيلندا. وبموجب الاتفاقية الموقعة مع فيتنام ستلغي كوريا الجنوبية التعريفات الجمركية بنسبة %94.7 من إجمالي قيمة الواردات الفيتنامية.
بينما ستلغي فيتنام التعريفات الجمركية بنسبة %92.4 من إجمالي قيمة الواردات الكورية، وتعتبر هذه النسبة أعلى من اتفاقية التجارة الحرة بين كوريا الجنوبية ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).
وتشمل الاتفاقية أيضا السيارات (أكبر من 3,000cc) والشاحنات وقطع غيار السيارات ومستحضرات التجميل والأجهزة المنزلية وغيرها من المنتجات التي لم تشملها اتفاقية التجارة الحرة بين كوريا الجنوبية وآسيان.
وسيتم إلغاء التعريفات الجمركية المفروضة على قطع غيار السيارات في غضون 10 سنوات و15 سنة، وإلغاء التعريفات الجمركية على القطن والمنسوجات وغيرها من المنتجات التي تعد الصادرات الرئيسية للبلاد خلال 3 سنوات، وعلى قطع غيار السكك الحديدية خلال 7 سنوات.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *