كوريا تتعهد بمساعدات مالية للدول الإفريقية

2 ديسمبر، 2015 5:08 م 29 مشاهدة
افريقيا

رحاب نيوز – ر ن ا

تعهدت رئيسة كوريا الجنوبية بارك كون هيه أمس الثلاثاء بتوفير أكثر من 11 مليون دولار لعشر دول إفريقية على مدى السنوات الخمس المقبلة للتدريب المهني، واصفة التعليم بأنه حل لإنهاء التطرف وعنصر لا يتجزأ من النجاح الاقتصادي.
وساعدت كوريا الجنوبية خمسة بلدان إفريقية (جمهورية الكونغو الديمقراطية، ملاوي، زامبيا، بوتسوانا، ناميبيا) في تطوير وتوزيع الكتب المدرسية في إطار مشروع بقيمته 10 ملايين دولار منذ عام 2011.
وتعتزم كوريا إضافة خمسة بلدان إفريقية جديدة للمرحلة الثانية من المشروع بميزانية قدرها حوالي 11.8 مليون دولار. ولم تحدد بعد أي الدول ستكون ضمن هذه المرحلة.
وقالت بارك في خطاب ألقته في مقر اليونسكو في باريس: إن الفقر وعدم وجود فرص عمل للشباب والتهميش الاجتماعي للفئات الضعيفة من بين الأمور التي خلقت بؤر الشقاق والنزاع.
وأضافت “إن كوريا ستضاعف مساهماتها في الجهود الدولية للتعامل مع هذه التحديات التي تواجه البشرية”.
من جهته قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، وزير خارجية كوريا الجنوبية السابق: إن التعليم كان مفتاح كوريا الجنوبية لتتحول من دولة متلقية للمعونة إلى جهة مانحة في ظرف نصف قرن.
وأكدت الأمينة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا، أن تحمس كوريا الجنوبية للتعليم جعل تحول سول إلى دولة مانحة للمساعدات أمرا ممكنا، وينبغي أن تتبادل الخبرات مع الدول الأخرى.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *