كيري ولافروف يجتمعان لبحث الأزمة في أوكرانيا …… في لقاء الفرصة الأخيرة

14 مارس، 2014 4:52 م 74 مشاهدة

كيري لافروف

رحاب نيوز – ر ن أ

يجتمع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم  في لندن مع نظيره الروسي سيرجي لافروف  والذي يعد لقاء الفرصة الأخيرة حول الوضع في القرم وذلك غداة مقتل مؤيد للوحدة مع أوكرانيا في دونيتسك بشرق البلاد.

ويعد هذا اللقاء هو الرابع في غضون أسبوع بين كيري ولافروف للتباحث حول الأزمة الاوكرانية بعد اجتماعات في باريس وروما.

وقد أوضحت مسئولة في الخارجية الاميركية أن كيري سيحاول الحصول على "تعهدات من روسيا بأنها مستعدة للدخول جديا في عملية تهدف إلى نزع فتيل التوتر" في الأزمة الاوكرانية.

وقد أفاد دبلوماسي أمريكي بوجود محادثات جديدة بين كيري مع نظيره الروسي يوم الخميس الماضي وأبلغه خلالها "بوضوح أنه ستكون هناك أثمان اذا ما واصلت روسيا تصعيد التوتر".

وأعلن كيري امام لجنة تابعة لمجلس الشيوخ أنه بطلب من الرئيس باراك أوباما سيغادر واشنطن مساء الخميس للاجتماع مع لافروف الجمعة في العاصمة البريطانية في لقاء سيكون الرابع بينهما في غضون اسبوع حول الأزمة الأوكرانية.

ولدى سؤاله من قبل أحد أعضاء اللجنة عن "رد" واشنطن في حال "ضمت" روسيا القرم، اكتفى كيري بالقول ان حكومته ستدافع عن "احترام سيادة واستقلال ووحدة أراضي أوكرانيا".

من جهة أخرى، أفاد مسئولون أميركيون يوم الخميس أن الولايات المتحدة "تدرس" طلب أوكرانيا الحصول على دعم عسكري وأسلحة، بعد أن وردت معلومات بأن واشنطن رفضت طلب كييف، وأضاف المسئولون أن أوكرانيا تريد الحصول من واشنطن على أسلحة وذخائر وأيضاً على دعم على صعيد الاستخبارات.

من جهته أوضح المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني أن اجتماعات كيري ولافروف في لندن هي اجتماعات الفرصة الأخيرة لموسكو للإفلات من إجراءات عقابية اميركية جديدة بحقها.

 

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *