لاريجاني منتقدا روحاني: من أنت لتنهي الإقامة الجبرية؟

29 مايو، 2017 8:40 م 93 مشاهدة

رحاب نيوز – ر ن ا

لتصريحه بإنهاء الإقامة الجبرية عن الزعيمين الإصلاحيين مير حسين موسوي ومهدي كروبي ، انتقد رئيس السلطة القضائية آية الله صادق لاريجاني، الرئيس الإيراني حسن روحاني، من دون أن يسميه.

وحسب “روسيا اليوم”، قال لاريجاني: “أحد المرشحين صرح خلال تجمع لأنصاره، أنه يريد رفع الإقام ة الجبرية عن الزعيمين الإصلاحيين”، متسائلا “من أنت لتنهي الإقامة الجبرية؟”، بحسب وكالة “ميزان-أون-لاين” التابعة للسلطة القضائية، والتي يسيطر عليها المحافظون.

ويشير لاريجاني بذلك إلى موسوي وكروبي المرشحين للانتخابات الرئاسية، التي جرت في 2009 واحتجا على إعادة انتخاب الرئيس المحافظ السابق محمود أحمدي نجاد، وقادا حينها حركة احتجاج وتظاهرات، وفرضت عليهما السلطات الإقامة الجبرية منذ فبراير عام 2011.

وفي أحد التجمعات الانتخابية خارج طهران أكد روحاني، أنه إذا حصل على عدد من الأصوات أكبر من تلك التي حصدها قبل 4 أعوام، فسيكون لديه قوة أكبر للتوصل إلى إطلاق سراحهما، بدون أن يذكر اسميهما.

واعيد انتخاب روحاني بـ57 بالمائة من الأصوات من الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية التي جرت في شهر مايو الحالي، مقابل 51 بالمائة في 2013.

وقال لاريجاني: “البعض يحاولون إثارة حركة شعبية للتشكيك في القرارات الشرعية لهيئات البلاد”، مشيرا إلى أن القرار اتخذه “المجلس الأعلى للأمن القومي”، ولا يمكن إلغاؤه إلا من قبل هذا المجلس.

ويضم المجلس كبار القادة السياسيين والعسكريين في البلاد وبرئاسة رئيس الجمهورية، ويفترض أن تخضع قراراته لموافقة مرشد الأعلى الإيراني على خامنئي.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *