لافروف: أتوقع أن تشهد سوريا تغيرات إيجابية بعد التوصل إلى إتفاقات أستانا

13 يوليو، 2017 8:52 ص 53 مشاهدة
لافروف وزير اللافروف

 

 

رحاب نيوزــ عقيل كوباني

 

أكدت مصادر إعلامية، أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، توقع  أن تشهد سوريا تغيرات إيجابية بعد التوصل إلى اتفاقات أستانا حول إقامة مناطق تخفيف التوترمعرباً عن أمله في تعزيز الهدنة.

وقال لافروف في تصريح صحفي أمس الأربعاء، لقد أقيمت منطقة تخفيف التوتر في الجنوب الغربي بمشاركة عسكريين ودبلوماسيين من روسيا والولايات المتحدة والأردن وقد ساعد ذلك على خفض العنف ولا يزال نظام وقف إطلاق النار قائماً عموماً منذ الأحد 9 تموز ونعول على تعزيز هذا التوجه.

وكشف لافروف عن توقيع روسيا الاتفاق الخاص بإنشاء مركز مراقبة في الأردن، مشيراً إلى أن الوثيقة التي وقعها ممثلون روس وأمريكيون وأردنيون في عمان تتضمن بنداً ينص على التوصل إلى اتفاق حول إقامة مثل هذا المركز.

وأضاف أن المفاوضات بشأن إقامة ثلاث مناطق أخرى لتخفيف التوتر لا تزال مستمرة حيث أن مفاوضات أستانا الأخيرة حققت تقدماً معيناً بهذا الشأن.

وكان قد تم الاتفاق على هامش قمة العشرين في هامبورغ يوم الجمعة الماضي بين الأردن وروسيا والولايات المتحدة على ترتيبات لدعم وقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا بدءاً من الأحد 9 تموز الجاري.

 

وقال لافروف إن مفاوضات أستانا أعطت زخماً إيجابياً لعملية التسوية السورية الجارية تحت إشراف الأمم المتحدة في جنيف وأن المعارضة السورية يجب أن تتخلى عن لغة الإنذارات النهائية خلال المفاوضات ومحاولات تغيير النظام في سوريا وطرح شروط مسبقة.

 



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *