لافروف : روسيا والولايات المتحدة على بعد خطوة من بلورة إتفاق بشأن سوريا

27 أغسطس، 2016 10:05 ص 91 مشاهدة
لافروف

رحاب نيوز ـ عقيل كوباني

أكد وزير الخارجية الروسي “سيرجي لافروف ” أمس الجمعة، أن روسيا والولايات المتحدة أصبحتا على بعد خطوة من بلورة نص اتفاق بشأن سوريا.

وأضاف لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، أننا سنقدم للمجتمع الدولي في القريب العاجل نتائج ملموسة لتفاهمتنا حول سورية، مشيراً إلى أنه يجب إطلاق جولة جديدة من الحوار المباشر بين الحكومة السورية والمعارضة.

وقال : إنه لا إمكانية لضمان عمل وقف الأعمال القتالية دون الفصل بين “المعارضة والإرهابيين

مشيراً الى أن المشكلة تكمن في فصائل سورية تتعامل مع التحالف وتتواجد بمناطق جبهة النصرة، موضحاً أننا تحدثنا حول كيفية التعامل مع الذين ينتهكون وقف النار فاتفقنا على تكثيف الاتصالات الثنائية مع سلطات أميركا.

وشدد وزير الخارجية الروسي على وجوب تقديم المساعدات الإنسانية بالتوازي مع الحل السياسي مؤكداً دعمه للعمل الذي يقوم به المبعوث الأممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا .

من جهته قال كيري : إن المبعوث الأممي الى سورية ستيفان دي ميستورا سيعمل على إعادة الأطراف السورية إلى طاولة الحوار مشدداً على أن نظام بشار الأسد يواصل الدفع باتجاه الحل العسكري ويواصل استخدام الغازات السامة كما يشن هجمات عشوائية ويستخدم الغازات السامة” مشيراً الى أن استهداف جبهة النصرة مشروع لأنها ليست جزءاً من نظام الهدنة.
وأضاف كيري أننا نسعى لوقف الأعمال العدائية بشكل حقيقي في سوريا وإدخال المساعدات موضحاً أنه بعد وقف القتال وإدخال المساعدات سنجلب الجهات السورية إلى طاولة الحوار والمبعوث الأممي الى سوريا دي ميستورا سيجلب الأفرقاء إلى المفاوضات لبحث الانتقال السياسي

وأشار الى أن النزاع السوري لن ينتهي دون حل سياسي لافتاً إلى أننا نحتاج إلى رؤية وقف حقيقي للنار في سوريا وإدخال المساعدات.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *