لافروف يكشف لـ “أيتار تاس” عن آفاق تسوية قريبة للأزمة في سوريا

6 أغسطس، 2014 11:26 ص 100 مشاهدة

811

" رحاب نيوز " ر ن ا – روزنة

قال سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي، إن “هناك اقتراب لآفاق تسوية للأزمة في سوريا”.

وأضاف في حديثه لوكالة “ايتار تاس” الروسية: “أعتقد أنها تصبح أقرب، ولكن، وللأسف، فقط لأنه تزهق في هذه الأزمة الرهيبة أرواح أكثر فأكثر. وتتحول الأزمة بشكل مكشوف إلى عابرة للحدود، لأن منظمة الدولة الاسلامية في العراق والشام”، والتي باتوا يسمونها الآن الخلافة الإسلامية، قد سيطرت ليس على مناطق سورية فقط، بل وصارت تسيطر أكثر وأكثر على مناطق عراقية”.

وأوضح بأن روسيا “وبشكل عام، حين كانت تثير الانتباه الى خطر التساهل مع مثل هذه المجموعات، كانت تصريحات شركائنا الأمريكيين والأوروبيين تتلخص بأنهم سيخلعون الأسد بمساعدة هؤلاء ومن ثم سيكون لهم موقف ازاءهم، لكن هذه المجموعة للأسف تعبث حالياً في العراق”.

وأشار إلى أن هناك ارتباك أمريكي، قائلاً “هذا ما يشير إلى غياب أية استراتيجية مدروسة عند الولايات المتحدة في هذه المنطقة”.
وذكر لافروف بأن كل محاولات روسيا لإجراء حديث واضح في مرحلة مبكرة من الأزمة في سوريا لم تؤد إلى شيء، موضحاً: “اقتراحاتنا كانت بسيطة اذ يجب دائما عدم إخضاع التصرفات على الساحة الدولية للمصالح الذاتية الداخلية الآنية ولا يجوز إخضاع السياسة الخارجية لمشاعر الإعجاب أو عدم الإعجاب الشخصي كما حصل في ليبيا”.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *