لتخفيف فاتورة الدعم.. مصر تعلن رفع أسعار الكهرباء

8 أغسطس، 2016 7:33 م 150 مشاهدة
كهرباء

رحاب نيوز – ر ن ا

أعلن وزير الكهرباء المصري محمد شاكر، اليوم الاثنين، أن الحكومة تعتزم رفع أسعار الكهرباء لتخفيف عبء الدعم الذي تتحمله الموازنة العامة للدولة.

وأضاف الوزير، في مؤتمر صحفي، أن هذا القرار لا علاقة له بالمفاوضات الجارية للحصول على قرض من صندوق النقد الدولي، مشيرا إلى أن أسعار الكهرباء ستزيد بنسب متفاوتة وفقا لشرائح الاستهلاك، مع الحرص على أن تكون أكبر نسبة دعم لمحدودي الدخل، وهم الأقل استهلاكا للطاقة.

وأوضح “شاكر” ، أن فاتورة دعم الكهرباء تبلغ هذا العام 29.9 مليار جنيه مصري (قرابة 3.3 مليارات دولار) بعد رفع الأسعار، وأنه لو تم الإبقاء على الأسعار من دون تغيير، فإن فاتورة الدعم كانت ستصل إلى 40 مليار جنيه (4.4 مليارات دولار) “وهو ما لا قبل لنا به”.

وأشار الوزير المصري، إلى أن حجم الاستثمارات في قطاع الكهرباء خلال العامين الماضيين بلغ 75 مليار جنيه (8.4 مليارات دولار)، مؤكداً أنه تم التعاقد مع شركة سيمنز الألمانية “لبناء 3 محطات عملاقة قدرتها الإجمالية 14.4 مليون ميغاوات، سيتم الانتهاء منها في العام 2018، وتبلغ كلفة الاستثمارات فيها ما بين 65 و70 مليار جنيه (ما بين 7.3 و7.8 مليار دولار)”.

ونفى “شاكر” أن يكون قرار رفع أسعار الكهرباء مرتبطا بالمفاوضات التي تجريها الحكومة المصرية حاليا مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض قيمته 12 مليار دولار على 3 سنوات، وقال ردا على سؤال بهذا الشأن: “ليس هناك أي علاقة، لقد وضعنا خطة خمسية لإعادة هيكلة أسعار الكهرباء بدأنا تنفيذها منذ العام 2014”.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *