لتعزيز قدراتها لا المشاركة في تحرير نينوي..البشمركة تستحدث لواءين من المتطوعين

15 أبريل، 2015 7:26 م 185 مشاهدة

رحاب نيوز  – ر ن ا

أكد أمين عام وزارة البشمركة والناطق الرسمي باسم الوزارة الفريق جبار ياور، أن الوزارة بصدد استحداث لواءين من المتطوعين يضمان شباباً من الراغبين طواعية في الانضمام إلى قوات البشمركة، لكنهما لن يشاركا في أي عمليات عسكرية في إطار عملية تحرير الموصل المرتقبة.

وقال ياور لشبكة “سكاي نيوز عربية”: “إنه سيتم تدريب وتأهيل وتسليح تشكيلات هذين اللواءين من قبل الولايات المتحدة، التي سترسل ضباطاً ومدربين لهذا الغرض لاحقاً.

ونفى ياور، في تصريحات خص بها “سكاي نيوز”، أن يكون ضم الشباب الكرد إلى هذه التشكيلات إجبارياً بل طواعية بموجب عقود رسمية، ووفق الشروط المتبعة في جيوش العالم المتقدمة.

كما نفى أن يكون لهذين اللواءين أي علاقة بعمليات تحرير نينوى المرتقبة.

وقال: “إن لدينا قوات كافية للمشاركة في تلك العمليات ولكن الغاية من تشكيل اللواءين هي تعزيز قدرات قوات البشمركة ورفدها بطاقات شابة مدربة على أحدث الأسلحة وخطط القتال.

وكان رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلنا في المؤتمر الصحفي المشترك لهما أثناء زيارة العبادي لأربيل مطلع الأسبوع الماضي أكدا أن البشمركة ستشارك في عمليات تحرير الموصل.

يشار إلى أن قوات البشمركة ستشارك في عمليات تحرير الموصل، كقوة مساندة وليس كقوة ضاربة، بحسب ما أعلن محافظ الموصل أثيل النجيفي في وقت سابق، أما الحشد الشعبي فلن تشارك في العملية بحسب تعليمات العبادي بعد الاتفاق مع المسؤولين عن الموصل.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *