لتوفير 10 مليارات .. اليمن يحيل 20 ألف موظف للتقاعد دون إحلال

25 ديسمبر، 2014 1:09 م 62 مشاهدة

Yemenis attend a protest calling Preside

 

رحاب نيوز – ر ن ا

من المتعارف عليه في اليمن هو إحالة الأشخاص الذي وصلوا السن القانونية في المؤسسات الحكومية إلي التقاعد وتعيين أخرين مكانهم، لكن الحكومة اليمنية ذهبت هذا العام إلي إحالة نحو 20 ألف موظف للتقاعد دون  عملية احلال لأخرين مكانهم.

ونقلت شبكة “سكاي نيوز” عن  وزير الخدمة المدنية أحمد الشامي في مؤتمر صحفي، قوله:  إن القرار قضى بإحالة من بلغوا الأجلين القانونيين في القطاع المدني إلى التقاعد، مشيرا إلى أن القانون ينص على التقاعد بعد الخدمة في الوظيفة لمدة 35 عاما أوبلوغ سن الستين.

وأضاف الشامي أن الحكومة لن توظف آخرين بدلا من المتقاعدين، ضمن ما يعرف بنظام الإحلال، موضحا أن القرار الذي سينفذ خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، سيوفر نحو 10 مليارات ريال (نحو 46.5 مليون دولار) سنويا.

وأظهرت إحصاءات رسمية أن عدد موظفي القطاعين العام المدني والعسكري في اليمن، ارتفع من 436 ألف موظف عام 2000، إلى أكثر من مليون ومائتي ألف في نهاية عام 2013، موزعين على 1450 دائرة ومؤسسة حكومية.

وبحسب شبكة “سكاي نيوز” يعاني اليمن ترهلاً إداريا ومشكلة ازدواج وظيفي عميقة، حيث تم إغراق الجهاز الإداري بشقيه المدني والعسكري بأعداد غفيرة من الموظفين والمجندين، وأغلبها أسماء وهمية وليس لهم وجود في الجانب العملي.

يذكر أن اليمن تواجه ضغوطا وصعوبات مالية واقتصادية غير مسبوقة، بعدما جمدت السعودية معظم مساعداتها، علاوة على انكماش الاقتصاد 7.12 % في 2011، حين عصفت الاضطرابات بالبلاد إثر الاحتجاجات الشعبية على نظام الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *