“لجنة رفع الحصار عن غزة” تطالب بموقف دولي موحد ضد إسرائيل في مؤتمر القاهرة

11 أكتوبر، 2014 1:03 ص 115 مشاهدة

رحاب نيوز – رن ا – سحر مصطفى

أصدرت “اللجنة الشعبية لرفع الحصار عن قطاع غزة” (غير حكومية) بيانا لها اليوم الجمعة بخصوص عقد “المؤتمر الدولي لإعادة  إعمار غزة” في القاهرة.

وشددت اللجنة في بيانها على أن المؤتمر المنعقد بعد غد الأحد هو فرصة حقيقية للخروج بموقف دولي موحد لإلزام إسرائيل برفع الحصار الذي تفرضه على القطاع منذ سبع سنوات.

وقالت اللجنة إن المهمة الحقيقية للمؤتمر تتمثل في الضغط على إسرائيل لرفع الحصار الذي تفرضه على قطاع غزة برا وبحرا وجوا.

ووجهت اللجنة الدعوة إلى المؤتمر لتجنيد الأموال من قبل الجهات المانحة، ورصد  قرابة 5 مليار دولار لتمكين المتضررين من إعمار ما دمرته الحرب الإسرائيلية الأخيرة.

ولفتت اللجنة إلى أن عملية إعادة الإعمار ستوفر فرص عمل للآلاف من العمال والمهندسين والفنيين وشركات المقاولات ولكل القطاعات التي تضررت جراء الحصار والعدوان الإسرائيلي والذي رفع معدل البطالة وفق اللجنة، إلى قرابة 65% .

ووصفت اللجنة الوضع في قطاع غزة بعد ثلاثة حروب “بالكارثي” بسبب تدني معدل دخل الفرد اليومي إلى دولار واحد فقط إضافة إلى وجود ما يقرب 90% يعيشون تحت خط الفقر ويتلقون مساعدات من مؤسسات دولية وعربية وأكثر من 80% من مصانع غزة مغلق بشكل كامل أو جزئي بسبب الحصار، وفق ما ذكره البيان.

يذكر أنه منذ  فوز حركة “حماس” بالانتخابات التشريعية الفلسطينية في يناير/ كانون الثاني 2006، تفرض إسرائيل حصارًا بريا وبحريا على غزة، شددته إثر سيطرة الحركة على القطاع في يونيو/ حزيران من العام التالي.

 واستمرت في هذا الحصار رغم تخلي “حماس” عن السلطة بغزة، وتشكيل حكومة التوافق الوطني الفلسطيني في يونيو/ حزيران الماضي

ومن المقرر أن يهدف المؤتمر إلى توفير الدعم الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *