لوقف استفتاء استقلال كردستان.. قاسم سليماني يصل أربيل

12 سبتمبر، 2017 6:33 م 354 مشاهدة

رحاب نيوز – ر ن ا

أفادت وسائل إعلام عراقية وإيرانية، اليوم الثلاثاء، بأن قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني، وصل في وقت متأخر من مساء الإثنين إلى أربيل عاصمة إقليم كردستان، لمنع مساعي رئيس الإقليم مسعود بارزاني بالمضي قدمًا في إجراء الاستفتاء للانفصال عن العراق.

وقالت صحيفة “مشرق نيوز” الإلكترونية، إن الجنرال قاسم سليماني يتنقل حاليًا بين أربيل والسليمانية؛ للتفاوض مع المسؤولين الأكراد لمنع إجراء الاستفتاء في إقليم كردستان العراق، مشيرة إلى أن سليماني اجتمع بقادة في حزب الاتحاد الوطني بزعامة جلال الطالباني لبحث الملف.

وقال مستشار رئيس البرلمان الإيراني للشئون الدولية حسين أمير عبد اللهيان، إن ما يقوم به مسعود بارزاني لن يخدم مستقبل الكرد وسيؤدي أيضا إلى زعزعة الأمن في إقليم كردستان العراق.

وأوضح عبد اللهيان في تصريحات صحفية، أن خطأ بارزاني الإستراتيجي الجديد هو الاستعجال بالدخول في عملية تؤدي إلى التلاعب بأمن ومستقبل العراق.

وكانت إيران قد أعلنت موقفها الرافض لإجراء استفتاء انفصال كردستان عن العراق، وحذّرت من خطورة ذلك، حيث أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاتي، أن إجراء الاستفتاء في كردستان خطوة تفتقد إلى الرصيد القانوني، وستكون لها تبعات ضد الأمن في المنطقة وفي العراق، لا سيما في إقليم كردستان.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *