مبادرة فرنسية بشأن الحرب في سوريا

15 يونيو، 2017 9:34 ص 59 مشاهدة

 

 

رحاب نيوزـ عقيل كوباني

 

أكدت مصادر إعلامية فرنسية، أن باريس تستعد لطرح مبادرة سياسية دبلوماسية، بشأن الحرب في سوريا وسط اتصالات مكثفة تجريها مع المجتمع الدولي، مشيرة إلى أن الاهتمام الدولي بالملف السوري يتراجع إلى المواقع الخلفية لعدة أسباب مقللة من أهمية مؤتمرات أستانا وجنيف.

وأوضحت هذه المصادر أن الإعلان عن المبادرة سيعود لرئيس الجمهورية الذي يريد أن يعيد باريس ومعها أوروبا إلى وسط دائرة الاتصالات بعد، أن همشتا في الأشهر الأخيرة مع إطلاق حوارات آستانا وشبه انفراد موسكو بالمبادرات أكانت عسكرية أم دبلوماسية.

وأشارت إلى أن المبادرة الفرنسية بحاجة إلى إنضاج وصدورها مربوط إلى حد كبير بالوضع الدولي وخصوصا بـالقدرة على إيجاد واقع دولي جديد يتبين من خلاله للطرفين الروسي والإيراني أن استمرارهما في السياسة التي يتبعانها في سوريا سيكون أكثر كلفة لهما من قبول السير بحل سياسي حقيقي.

ولفتت المصادر إلى عوائق مرتبطة بواشنطن تتمثل بعدم اتخاذها موقف أو رؤية سياسية  لمستقبل الوضع في سورياحيث أن التركيز الأميركي لا يذهب أبعد من الحرب على داعش والإرهاب بشكل عام .

كما تطرقت إلى العوائق الأخرى المتمثلة بمشاغل الدول الأوروبية حيث تعاني بريطانيا من زعامة تيريزا ماي الفاقدة للثقة ولا أحد يراهن على بقائها أما المستشارة الألمانية مقبلة على انتخابات بعد ثلاثة أشهر فيما تنتقل إيطاليا من أزمة سياسية إلى أزمة أخرى ولذا فإن الرافعة الأوروبية التي تريد باريس الاتكاء إليها في الملف السوري معطلة .

واضافت المصادر أن الرافعة الخليجية بعد أن كانت مستوعبة بحرب اليمن تجد نفسها مدعوة لإدارة الأزمة مع قطر وبالتالي سيكون من الصعب الركون إليها ما لم تسو هذه الأزمة.

 

 



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *