محاضرة عن المعتقدات الشعبية عند الأكراد في مدينة كوباني

12 مارس، 2014 11:29 م 186 مشاهدة

15hh

" رحاب نيوز " ر ن ا – كوباني – عقيل كوباني

أقامت منظمة هوشين للفكر والثقافة في مقر حزب آزادي الكوردي في كوباني، محاضرة بعنوان المعتقدات الشعبية عند الأكراد، ألقاها الباحث أحمد حسن بحضور بعض ممثلي الأحزاب الكوردية والفعاليات الثقافية والاجتماعية في المنطقة.

وتحدث حسن عن أهمية الثقافة في حياة الشعوب، ودورها في بناء الحضارات البشرية على مر العصور، مستعرضاً أهم المعتقدات الشعبية السائدة والمتداولة في المجتمع الكوردي والممارسات الناجمة عنها، وخاصة المتعلقة بالجوانب الحياتية للإنسان الكوردي، والمرتبطة بالأعمال اليومية والحياتية والتنقل والزواج والأكل والصيام، والإحساس بالمشاكل، وحالات المرض والشفاء، والإصابة بالعين أو النظر، وتقديس الأوهام، وغيرها من المعتقدات والخرافات التي يؤمن بها الإنسان ويعتبرها جزءاً أساسياً من وجوده في الحياة.

وقال حسن إن هذه الخرافات تنتشر بشكل أساسي في الأرياف، والمناطق التي تعاني من قلة التعليم والوعي والثقافة، وبالتالي إن كانت غير واقعية إلا أنها تلعب دوراً هاماً في حياة شعوب هذه المناطق، مؤكداً على أهمية البحث في حيثياتها وإجراء الدراسات اللازمة فيها ومناقشتها بشكل أوسع.

وتركزت مداخلات الحضور حول الفرق بين المعتقدات والأساطير، وإيجابيات وسلبيات هذه المعتقدات، ومدى علاقتها بالمجتمع والموروث الديني.

يذكر أن الباحث حسن، حاصل على ماجستير الترجمة في اللغة الفرنسية، وله كتاب مترجم عن اليزيدية، والعديد من الدراسات والمقالات والترجمات في مجال اللغات الكوردية والفرنسية والعربية، والقضايا التراثية الكردية المتعددة.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *