مصادر ليبية: حكومة الثني تحيل انتخاب رئيس الوزراء الجديد “أحمد المعيتيق” إلى لجنة الفتوى

7 مايو، 2014 11:34 ص 81 مشاهدة

الثني

رحاب نيوز – ر ن أ

أكدت مصادر ليبية  أن الحكومة المكلفة برئاسة عبد الله الثني، أحالت الجدل المصاحب لإقرار انتخاب رئيس الوزراء الجديد أحمد معيتيق إلى «إدارة الفتوى والقانون» التابعة لوزارة العدل الليبية،  من أجل الحصول على مشورة قانونية لحسم الجدل حول دستورية العملية الإنتخابية.

وأشارت صحيفة الشرق الأوسط  نقلا عن تلك المصادر القريبة من دوائر الحكومة والبرلمان أن فتاوى وقرارات هذه الإدارة ملزمة لمختلف الجهات الحكومية الليبية.

ولفتت المصادر  أن الحكومة ذاتها تتأنى في التصريح بأي إجراءات مستقبلية، في انتظار مشورة «إدارة الفتوى والقانون»، و «حرصا على عدم بلبلة الرأي العام»، لكنها في المقابل ربما تتجه لاحقا إلى تصعيد الأمر إلى المحكمة الدستورية الليبية العليا.

فى سياق متصل دافع رئيس الوزراء المنتخب أحمد معيتيق عن وضعه قائلا فى وقت سابق من خلال مداخلة تلفزيونية إن الجدل الدائر حول عملية انتخابه «لا يخصه هو شخصيا، بل يخص المؤتمر»، مشددا على أن ليبيا ليست في حاجة إلى «رجل سياسي، بقدر ما تحتاج إلى رجل تنفيذي» في هذه المرحلة.

وأكد معيتيق الذى يصفه البعض بإنتمائه إلى الأحزاب الإسلامية  إلى أنه «ليس محسوبا على أحد»، مؤكدا في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية أنه لا ينتمي لأي تيار سياسي بالبلاد «لا إسلامي ولا غيره»، وأنه «مستقل»، و«غير مسجل بأي حزب»، ورشح لهذا المنصب بتزكية من الأعضاء المستقلين داخل البرلمان.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *