مصر: إلغاء قرار التحفظ على أموال رئيس وزراء “مبارك”

8 أغسطس، 2016 9:47 م 215 مشاهدة
نظيف

رحاب نيوز – ر ن ا

قضت محكمة جنايات الجيزة، اليوم الاثنين، ببطلان قرار منع رئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف وزوجته ونجليه من التصرف في أموالهم، والسفر، واعتباره كأن لم يكن، كما قضت بإخطار هيئة الكسب غير المشروع والنيابة العامة بتنفيذ الحكم.

كان المستشار عاصم الجوهري، رئيس جهاز الكسب غير المشروع الأسبق، أصدر قرارا في يوليو 2011 بمنع أحمد نظيف ونجليه خالد وشريف وزوجته زينب من السفر، وذلك على ذمة التحقيقات التي كان يجريها جهاز الكسب حول تضخم ثروة نظيف.

وقال وجيه عبد الملاك محامي نظيف، لأصوات مصرية، إن حكم اليوم استند إلى حكم محكمة النقض النهائي ببراءة نظيف في قضية اتهامه بتحقيق كسب غير مشروع.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قضت -في يوليو 2015- بمعاقبة نظيف بالسجن 5 سنوات في إعادة محاكمته في قضية فساد تتصل بكسب غير مشروع لملايين الجنيهات خلال توليه المنصب، وتغريمه 4.5 مليون جنيه وإلزامه برد مبلغ مماثل، قبل أن تقضي في مايو الماضي ببراءته.

وكان دفاع نظيف طعن على قرار جهاز الكسب غير المشروع بمنع موكله ونجليه وزوجته من التصرف في أموالهم والسفر على ذمة قضية اتهام موكله بالكسب غير المشروع والتي صدر فيها حكما بإدانته، وقال إنه أصبح باطلا عقب براءة موكله وطالب بإلغائه.

وكان نظيف رئيسا للوزراء خلال الفترة من 2004 حتى أقاله مبارك في 2011 تحت ضغط مظاهرات ثورة 25 يناير، وحصل نظيف على البراءة في قضية فساد أخرى تتصل بالتربح والإضرار بالمال العام.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *