مصر تحجب مزيدا من المواقع الإلكترونية

12 يونيو، 2017 6:29 م 127 مشاهدة

رحاب نيوز – ر ن ا

أعلن صحفيون وحقوقيون مصريون اليوم الاثنين ، أن السلطات المصرية حجبت مزيدا من المواقع الالكترونية المحلية والاجنبية ليصل عددها الى 62 موقعا حتى الان من دون اعلان اسباب الحجب او الجهة المسؤولة عن هذا القرار.

ورصدت مؤسسة حرية الفكر والتعبير المصرية غير الحكومية، بحسب موقعها الرسمي، “حجب 62 موقعا” من بينها “مجموعة من المواقع التي تقدم خدمة VPN” وهو برنامج يسمح بالدخول على المواقع المحجوبة.

وكانت مصر قد حجبت 21 موقعا الكترونيا في 24 ايار/مايو من بينها مواقع اعلامية قطرية مثل “الجزيرة” ومواقع تابعة لجماعة الاخوان المسلمين فضلا عن بعض المواقع المصرية مثل “مدى مصر” و”مصر العربية”.

وبلغ عدد المواقع الاخبارية المحلية المحجوبة 10 مواقع، بحسب مرصد المؤسسة.

وقالت فاطمة سراج المحامية بالمؤسسة لوكالة فرانس برس ان “مرصد المؤسسة يحدث بإستمرار عدد المواقع التي تحجب”.

واضافت “لوحظ أن بعض المواقع تم رفع حجبها مؤقتا خلال فترة الرصد، ثم حُجبت مرة أخرى”.

ووفق المؤسسسة، تم مساء الاحد حجب موقع البديل المعروف بانتقاداته الحادة لنظام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال خالد البلشي رئيس تحرير موقع البداية لفرانس برس الاثنين ان “حجب البداية جاء بالتزامن مع مناقشة اتفاقية تيران وصنافير في البرلمان” على الرغم من المعارضة الشديدة لهذه الاتفاقية وسط الرأي العام المصري.

وبدأ البرلمان المصري الاحد مناقشة مشروع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية المثيرة للجدل والتي تمنح الرياض حق السيادة على جزيرتي تيران وصنافير وشهد مجلس النواب مشادات ومناقشات ساخنة بين مؤيديها معارضيها.

واكد البلشي أن “الحجب تم أيضا عن طريق ذات الجهة المجهولة التي حجبت المواقع من قبل”.

وتابع “تقدمت اليوم بشكوى إلى نقابة الصحفيين للوقوف على ما حدث”.

وقال حاتم زكريا سكرتير عام نقابة الصحافيين المصرية لفرانس برس إنه “جاري التنسيق حاليا بين النقابة والمجلس الأعلى للاعلام لارسال مذكرة للجهات المعنية نطالب فيها بمعرفة اسباب الحجب والجهة المسؤولة عنه”.

ولم يصدر أي تعليق عن الحكومة المصرية على حجب المواقع.

ووفق التصنيف الدولي للدول في مجال حرية الصحافة الذي نشرته منظمة “مراسلون بلا حدود” في العام 2017، تأتي مصر في المرتبة 161 على القائمة التي تضم 180 دولة.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *