مصر تدعو إسرائيل الإلتزام بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية فى الشرق الأوسط

9 أبريل، 2014 11:03 ص 77 مشاهدة

images

رحاب نيوز- القاهرة – ر ن أ

دعا مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير معتز أحمد خليل، الدول النووية وكبار مصدري الأسلحة التقليدية، إلى إظهار الإرادة السياسية اللازمة للتوصل إلى نتائج موضوعية من أجل الحفاظ على مصداقية هيئة نزع السلاح التابعة للأمم المتحدة.

وأكد خليل خلال إلقائه بيان مصر أمام هيئة نزع السلاح في الدورة 2014  أهمية تنفيذ قرار الجمعية العامة بشأن نزع السلاح النووي الذي عقد في 26 سبتمبر من العام الماضي، موضحا أن هذا القرار مهد إلى الإزالة الكاملة للأسلحة النووية، من خلال الدعوة إلى التفاوض بشأن معاهدة شاملة لتجريم الأسلحة النووية وحظر حيازتها، وتطويرها، وإنتاجها، واختبارها وتجربتها ونقلها واستخدامها، أوالتهديد باستخدامها مع المطالبة بتدميرها.

وطالب السفير خليل، بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية، وأسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أنه على الرغم من الدعم العالمي لإنشاء المنطقة، فلم يتم عقد المؤتمر المعني بشأن ذلك في عام 2012 على نحو ما تم اعتماده في مؤتمر عام 2010 لمراجعة معاهدة ذاتها.

وعرض السفير معتز خليل، المبادرة التي أطلقها وزير الخارجية نبيل فهمى، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 28 سبتمبر من العام المنصرم، وأوضح أن الدول الأعضاء في الجامعة العربية وإيران، أرسلت خطابات إلى سكرتير عام الأمم المتحدة، بان كي مون، بناء على المبادرة المصرية لتأكيد التزامها بدعم إنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، .

ودعا  خليل الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن وإسرائيل إلى الاستجابة للمبادرة المصرية، هي الأخرى عن طريق إرسال خطابات إلى السكرتير العام تؤكد التزامها بإنشاء المنطقة.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *