مع زيارة الملك سلمان .. 50 مليار جنيه استثمارات سعودية في مصر

7 أبريل، 2016 8:25 م 196 مشاهدة

رحاب نيوز – ر ن ا

تكتسب زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إلى مصر، والتي بدأت اليوم ولمدة 5 أيام، أهمية استثنائية كونها تجسيدا حقيقيا للعلاقة الاستراتيجية التي تجمع مصر والسعودية على مر التاريخ.

ودعّم وصول العاهل السعودي إلى القاهرة، ثقة المتعاملين في السوق، وهو ما دفعهم لضخ سيولة جديدة صعدت بالأسهم بعد أن كانت متراجعة صباحا.

وتشهد الزيارة فعاليات الاجتماع السادس لمجلس التنسيق “المصرى- السعودى”، حيث سيوقع البلدان نحو 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم تخص الطاقة والبترول والسياحة والقوى العاملة والاستثمار، بحضور الملك والرئيس، اللذين سيضعان حجر الأساس لجامعة الملك سلمان بمحافظة جنوب سيناء.

وكشفت مصادر حكومية، في وقت سابق، أن زيارة الملك سلمان لمصر ستشهد توقيع اتفاقية لتمويل احتياجات مصر البترولية لمدة خمس سنوات بحوالي 20 مليار دولار وبفائدة 2%، بجانب تقديم قرض لتنمية سيناء بقيمة 1.5 مليار دولار.

وأشار مراقبون، إلى أن شركات سعودية، تضع اللمسات النهائية الخاصة باستثماراتها الجديدة في مصر، والتي تتجاوز 50 مليار جنيه، وسط مفاوضات لم تحسم بعد بشأن مشاركة شركات سعودية في تنفيذ بعض مشروعات العاصمة الإدارية وتوليد الكهرباء.
من جانبه، قال الخبير الاقتصادي أبوبكر الديب، إن الزيارة ستدفع الاقتصاد المصري للأمام، من خلال زيادة حجم التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وأضاف “الديب”، أنه “من المتوقع أن تجنى مصر أكثر من 50 مليار دولار، من زيارة العاهل السعودي إلى مصر”، فيما اعتبرها “رسالة قوية تؤكد الدعم السعودي للقاهرة”.

وأشار إلى أنه من المتوقع تدشين قائمة من المشروعات المشتركة في 3مجالات”، مشيرًا إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر والمملكة العربية السعودية، خلال النصف الأول من العام الماضي، بلغ 3.2 مليار دولار.

في السياق ذاته، أكد رئيس جمعية رجال الأعمال حسين صبور، أن مصر والسعودية هما ركيزتا المنطقة العربية ويتمتعن بعلاقة استراتيجية، مشددا على أن العلاقة التي تجمع البلدين هي علاقة راسخة منذ سنوات وستبقى كذلك في الفترة المقبلة.

وأبدى “صبور”، ترحيبه بزيارة الملك سلمان باعتبارها المفتاح الحقيقي لضخ استثمارات سعودية في شرايين الاقتصاد المصري وهو الأمر الذي يمثل أهمية خاصة للاقتصاد المصري.

وقال رئيس جمعية رجال الأعمال، إن الاستثمارات السعودية المتوقعة لمصر ستتضح أكثر خلال زيارة الملك سلمان التاريخية والمتوقع أن تتم خلال نهاية الأسبوع الجاري.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *