مع مطلع 2015 .. تطبيق نظام الهجرة السريع لكندا

26 ديسمبر، 2014 4:35 ص 72 مشاهدة

GGG

رحاب نيوز – ر ن ا

كشف موقع الساحة عن أن العام القادم 2015  سيشهد علامة فارقة في تاريخ الهجرة إلى كندا بعد تطبيق أغلب التعديلات التي أدخلتها حكومة كندا بزعامة حزب المحافظين على سياسات الهجرة و التجنس في كندا.

ومن القوانين التي سيتم تطبيقها مع مطلع العام المقبل ( 1 يناير 2015) قانون الدخول السريع (Express Entry) الذي بموجبه سيتم السماح بإستقدام المهاجرين المهرة من أصحاب المؤهلات لتساعد في ملء الشواغر التي لا يتوفر لها موظفين بين الكنديين.

ومن المقرر أن يستفاد منه بحدود 25 ألف شخص راغب في الهجرة إلى كندا من أنحاء العالم من الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة. وعلى الراغبين بالهجرة وفق هذا البرنامج التصريح باهتمامهم للهجرة إلى كندا من خلال الإجابة على أسئلة ترتبط بمهاراتهم المهنية ومستوى التعليم واللغات التي يتحدثونها.

والدخول السريع او (اكسبرس انتري) هو برنامج يستهدف تسهيل و تسريع إجراءات دخول المهاجرين من ذوي المهارات بصورة أسرع .

وسيتم الترحيب بالفرد الذي يقدم طلبه من خلال ( اكسبرس انتري) في واحد من أربعة برامج هي: موظفين مهرة للحكومة الفيدرالية، حرفيين مهرة للحكومة الفيدرالية ، قسم الخبرة الكندي، قسم رجال الاعمال.

وبحسب الموقع فإنه بدأ من 1 يناير 2015 سوف تبدأ مطابقة طلبات المهاجرين المهرة بالوظائف الشاغرة التي لا يوجد من العمال الكنديين من يستطيع القيام بها.

و بعد أن يقدم الراغب في الهجرة الطلب على الانترنت ويقوم بالتسجيل في قاعدة بيانات الوظائف الكندية job bank، سيتم تجميع المتقدمين ومقارنة عدد نقاطهم علي أساس عدة عوامل. ثم سوف يتم اختيارالمرشحين من ذوي أكبر عدد من النقاط للحصول على الإقامة الدائمة. وسوف تكون درجة التقييم النهائية من 1الى 200 نقطة علي أساس 3 فئات .

وتشمل الفئات: الفئة الأولي هي عرض العمل في كندا ويتم منحه 600 درجة. الفئة الثانية هي ماتدعوه الحكومة ب “عوامل رأس المال البشري الأساسية” مثل العمر، ومستوى التعليم، وإجادة اللغة والخبرة في العمل في كندا. وقد تم تخصيص 500 نقطة لهذه الفئة علي النحو التالي: 110 للعمر اذا كان يتراوح من 20 الي 29 سنة, بينما لن يتم منح الذين يقل عمرهم عن 17 سنة او يزيد عن 45 اي نقاط علي اساس العمر. 150 درجة للتعليم تترواح من 150 درجة في حالة الدكتوراه الي 30 درجة في حالة الحصول علي شهادة اتمام التعليم الثانوي.

أما الفئة الثالثة هي المهارات التي يمكن الاستفادة منها في وظائف غير تخصص المتقدم وتتكون من عوامل مثل المستوي التعلمي, الخبرة الدولية والشهادات المهنية. وتم تخصيص 100 نقطة لهذه الفئة.

بالاضافة الي ماسبق سوف يتعين علي المتقدمين الناجحين  إثبات أن لديهم ما يكفي من الأموال لإعالة أنفسهم وأسرهم في كندا. وسيكون عليهم أيضا الخضوع لاختبارات صحية وفحص أمني.

ومن غير الواضح حتي الأن كيف سوف يتم التوفيق بين المتقدمين للهجرة والوظائف المتاحة. ولكن وزير الهجرة الكندي كريس الكسندر قد أعلن أن السحب الأول للمجموعة الأولي من المتقدمين للهجرة سوف يتم في الأسبوع الأخير من يناير.

وقال  المتحدث باسم الحكومة لوكالة الأنباء الكندية (السي بي سي) أنه من المقرر قبول مابين 65.000 إلى 75.000  من العمال المهرة لمنحهم الإقامة الدائمة في كندا في عام 2015 .

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *