مقاتلات تركية تقصف مواقع لحزب العمال الكردستاني لأول مرة منذ بدء محادثات السلام

14 أكتوبر، 2014 3:19 م 353 مشاهدة

في أول ضربة جوية كبيرة لحزب العمال الكردستاني (PKK)، منذ أن بدأت محادثات السلام قبل عامين، قصفت طائرات تركية F-16 و F-4 أهداف للمتمردين في محافظة ديار بكر.
قالت أنقرة أن العملية جاءت رداً على بهجمات مقاتلي التنظيم ضد المواقع العسكرية التركية في المنطقة منذ أيام، وصرّحت الأركان العامة التركية أن مسلحين الحزب شاركوا في “اغتيال والحوادث والهجمات على القواعد الامنية المسلحة”، في أعقاب موجة من الاضطرابات على الصعيد الوطني الكردي الذي اوقع اكثر من 30 قتيلا الأسبوع الماضي، بحسب ما ذكرن صحيفة حريت التركية.

حيث كانت قد انفجرت أعمال شغب في العديد من المقاطعات الشرقية في تركيا، وخرجت العديد من المظاهرات لأكراد تركيا ضد فشل الحكومة التركية في مساعدة الكورد في مدينة كوباني السورية والتي تتعرض لهجوم من قبل تنظيم داعش الإرهابي.

وقد تسبب الهجوم الذي يشنه التنظيم منذ الـ 27 من سبتمبر الماضي. وكان الحزب قد أعلن أن محادثات السلام التي كانت قد بدأت في 2012 بين حزب العمال الكوردستاني والحكومة التركية لإنهاء الحرب الدائرة منذ 30 عاماً بينهما.

وكان زعيم الحزب الكردي المسجون “عبد الله أوجلان”، في حزيرة ايمرالي التركية، قد صرّح بأن محادثات السلام سوف تنتهي في حال سقوط مدينة كوباني بيد التنظيم الإرهابي.

وياتي القلق التركي من مشاركة أكراد تركيا، الى جانب أكراد سوريا في الحرب ضد تنظيم دولة العراق والشام الإرهابي في سوريا، بسبب خوفها من تشكيل دولة كوردية مستقلة مستقبلاً.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *