منظمة حقوقية: حرية الصحافة في العديد من الدول وصلت إلى أدنى مستوياتها

4 مايو، 2017 8:18 ص 166 مشاهدة

 

 

رحاب نيوزــ عقيل كوباني

 

أكدت  منظمة فريدوم هاوس الحقوقية، أن حرية الصحافة في العديد من الدول من ضمنها سوريا تواجه تهديدات غير مسبوقة، حيث وصلت إلى أدنى مستوى منذ 13 عاماً.

وأوضحت المنظمة في دراسة لها، أن سوريا والصين وإثيوبيا وإيران من بين العديد من الدول السلطوية التي تعتبر فيها الرقابة الإلكترونية واقعاً يومياً للصحافيين بهدف تخويف الإعلام وقمع التغطية الناقدة.

وأشارت إلى أن حرية الصحافة تواجه تهديدات غير مسبوقة، وأنها وصلت إلى أدنى مستوى منذ 13 عاما لافتة إلى أن وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للرئاسة عزز الخطاب المعادي لحرية التعبير وأن روسيا تستفيد من عولمة الدعاية الإعلامية الرسمية.

وأكدت المنظمة الحقوقية التي مقرها الولايات المتحدة الأمريكية المخاوف المتزايدة من مساعي الحكومات عبر العالم لقمع الإعلام.

ونوهت إلى أن 42% من سكان العالم لديهم صحافة شبه حرة و45% يعيشون في دول لا يعتبر فيها الإعلام حراً، مضيفة أن العديد من الديموقراطيات الكبرى ومن بينها بريطانيا وفرنسا وألمانيا أقرت مؤخرا قوانين لصالح التنصت تفتقر إلى آليات الإشراف الكافية ضد الانتهاكات.

وبحسب الدراسة فإن تركيا تعتبر من بين الدول التي شهدت تدهوراً كبيراً في حرية الصحافة بسبب تزايد الرقابة وإغلاق وسائل الإعلام المستقلة والارتفاع الكبير في عمليات الاعتقال والعنف ضد الصحافيين.

 



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *