موقع مدارات كورد في مدينة كوباني يحيي ندوة بعنوان "كوباني في الوثائق"

15 يونيو، 2014 11:13 م 175 مشاهدة

10447342_665721020173471_258847267_n

" رحاب نيوز " ر ن ا – كوباني – عقيل كوباني

في إطار نشاطاتها الثقافية المتنوعة وبحضور لافت من المثقفين والمهتمين بالقضايا التاريخية والتراثية، قدمت إدارة موقع مدارات كورد الالكتروني ندوة ثقافية حول كوباني وتراثها وتاريخها في الوثائق، وذلك في قاعة المحاضرات بمقر تجمع المحامين.

وقدم الباحث اللغوي والمترجم أحمد حسن عرضاً تعريفياً لموقع مدارات كورد، كموقع ثقافي مستقل مهتم بالدراسات والترجمة، ودوره في إحياء العديد من القضايا الثقافية والعلمية والتراثية، عبر ترجمة وإعداد وإجراء ونشر العديد من الأبحاث والدراسات واللقاءات حول مختلف الجوانب الثقافية، وبما يساهم في مد جسور التواصل والتبادل الثقافي بين مختلف الشعوب.

وتحدث حسن عن الوثائق التاريخية المتعلقة ببلدة أرسلان طاش الأثرية في كوباني والتي تعود إلى العصر الأشوري معتمداً على مراجع الباحثين الفرنسيين، وخاصة الباحث والرحالة والقائد العسكري الفرنسي تشيني وعثمان حمدي بيك مدير المتحف السلطاني العثماني في اسطنبول، وغيرهم من الباحثين الذين أهتموا بالتنقيبات والأبحاث الاثرية في كوباني.

بدوره أستعرض المترجم محمد علي أحمد الوثائق العثمانية المتعلقة بمدينة كوباني، وخاصة خلال الفترة ما بين 1706 -1805 مشيراً إلى أن عدد هذه الوثائق التي تم فيها ذكر عرب بينار الاسم التاريخي لكوباني بلغ حوالي / 1000 / وثيقة تتعلق معظمها بالأمور الإدارية والعسكرية والاجتماعية وشؤون الحياة المتعددة.

وبين المترجم اللغوي غياث حسين مذكرات الأرمني بدروس دير بدروسيان والذي كان تاجراً ومزارعاً تنقل ما بين سروج وكوباني وحلب بعد حدوث المجزرة الأرمنية 1915 – 1923 وكتب ما شاهده وعاشه خلال ترحاله في هذه المناطق وعلاقته بالتجار والملاكين وأصحاب النفوذ .

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *