نزاع قضائي بشأن صورة “سيلفي” التقطها قرد

7 أغسطس، 2014 6:23 م 186 مشاهدة

b2dfaa55882b4fa2ba8ffb75fc6bd078

" رحاب نيوز " ر ن ا – رويترز

يعتزم مصور بريطاني متخصص في تصوير الحيوانات مقاضاة مؤسسة "ويكيميديا" بسبب رفضها سحب صورة "سيلفي" من مجموعتها للصور غير الخاضعة لاي حقوق ملكية، التقطها قرد بواسطة الة تصوير مملوكة للمدعي.

ويؤكد ديفيد سلايتر انه صاحب حقوق النشر للصورة التي انتشرت سريعا حول العالم، ويظهر فيها قرد يحدق بثبات الى الكاميرا مع حركة لافتة في وجهه، على رغم ان الصورة التقطها القرد بنفسه بعدما استولى لفترة وجيزة على الة التصوير خلال اعداد وثائقي في جزيرة سولاويسي الاندونيسية سنة 2011.

وقال المصور في تصريحات اوردتها وسائل الاعلام البريطانية الخميس "هذه الصورة ملكي. لكن بما ان القرد هو الذي ضغط على الزر والتقط الصورة، ويكيميديا يؤكدون ان صاحب حقوق المؤلف لهذه الصورة هو القرد".

ويطالب سلايتر منذ سنتين بسحب الصورة من مكتبة "ويكيميديا كومنز" التي تتيح تحميل اكثر من 22 مليون ملف (صوت، صورة، فيديو) مجانا من دون اي حقوق مؤلف. وبسبب خسارة ملايين الجنيهات الاسترلينية جراء عدم تسويقه لهذه الصورة، بات يفكر في ملاحقة بنك البيانات الحرة قضائيا.

واوضحت الناطقة باسم "مؤسسة ويكيميديا" كاثرين ماير ان المؤسسة تستند الى القانون الاميركي للتأكيد ان الصورة لا تعود ملكيتها لاي جهة. وقالت ان هذه الصورة "تقع في اطار الحق العام بما ان حقوق المؤلف للصور لا يمكن ان تعود الى غير البشر. القرد لا يملك الحقوق. بدوره صاحب الكاميرا لا يملكها ايضا".

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *