هيئة حقوق الإنسان في إقليم كردستان تطالب إيران بوقف قصف مناطقها

12 أغسطس، 2016 6:43 م 175 مشاهدة
القصف الايراني على اقليم كردستان

رحاب نيوز ـ أحمد علو

دعت الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في إقليم كردستان اليوم الجمعة 12 / أب، الحكومة الإيرانية بايقاف قصفها المناطق الحدودية داخل اقليم كردستان واحترام سيادة أراضي الاقليم والاتفاقيات الدولية المتعلقة بالحدود.

وقال بيان الهيئة، مرة اخرى قصفت المدفعية الايرانية المناطق الحدودية داخل اقليم كوردستان في منطقة سيدكان وضواحيها ما الحق اضرارا كبيرة بممتلكات المواطنين ونزوح عشرات العوائل وحرق المزارع والبساتين والاضرار بالبيئة الطبيعية للمنطقة.

وأضاف البيان، عبرت الهيئة عن استيائها وقلقها من تكرار القصف قائلة، إن لغة السلاح والحرب لم تؤدي في أي وقت الى تحقيق الاستقرار وحسم المشاكل.

وتابع البيان، لايمكن ان يكون اقليم كردستان وشعبه ضحية للخلافات بين ايران والاحزاب والاطراف الاخرى في هذا البلد”.مستدركة بالقول” يجب على الجميع احترام سيادة اراضي اقليم كوردستان.
كما طالبت الهيئة في بيانها الحكومة الايرانية بايقاف عمليات قصفها للمناطق الحدودية الآهلة بالسكان داخل اقليم كوردستان واحترام سيادة اراضي الاقليم والاتفاقيات الدولية المتعلقة بالحدود.

وشددت الهيئة على إن القوانين والاتفاقات الدولية الخاصة بحالات الحرب تنص على عدم جعل المدنيين والمناطق الآهلة بالسكان ميدانا للحرب والتهديدات العسكرية.

وكانت مدفعية الجيش الايراني قد شنت قصفا شديدا منذ صباح امس الخميس على مناطق حدودية داخل اقليم كوردستان واستمرت حتى مساء امس، تقول ايران إنه يستهدف مقرات احزاب كوردية معارضة لها ،ما اسفر عن الحاق اضرار جسيمة بممتلكات القرويين واحراق مساحات زراعية واسعة في المنطقة كما اثار حالة من الهلع والقلق بين المدنيين وادى الى نزوح اكثر من 100 عائلة من المنطقة .



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *