هيثم المالح لـ “رحاب نيوز”: الأمور تتجه لحل عسكرى وسننتصر

4 أغسطس، 2015 12:17 ص 659 مشاهدة

رحاب نيوز – أحمد علي

مبادرات “ديمستورا” ستفشل كما فشل كوفي أنان والإبراهيمي والسبب ؟!

مؤتمر القاهرة في غير محله

لايمكن أن نقصى أحد والاخوان المسلمين جزء من الائتلاف

إيران هى من تتمدد فى سوريا ولديها 60 ألف مقاتل

حتى الآن لا يوجد حل عسكر والحل سيكون عسكريا

“مبادرات “ديمستورا” ستفشل كما فشل كوفي أنان والإبراهيمي” هذا ما أكده هيثم المالح رئيس اللجنة القانونية بالائتلاف الوطنى لقوى المعارضة السورية، مرجعاً السبب إلى أن هناك طرف غير مستعد لعمل شئ.

وقال المالح في حوار أجرته مع وكالة “رحاب نيوز” الإخبارية أن حل الأزمة السورية لن يكون سياسياً حتى الآن فجميع المبادرات فشلت، والحل سيكون عسكريا، ورأى أنهم سينتصرون.

وحول الخطر الذي تواجهه سوريا وانتهاكات تنظيم “داعش” الإرهابي بسوريا، همش المالح من خطر ذلك التنظيم وقال: “داعش ليس لها بقاء فى سوريا فهى جسم غريب يتعارض مع عقل وطبيعة الشعب السورى”، مضيفاً أن الخطر يكمن في التمدد الإيران قائلا: “إيران هى من تتمدد فى سوريا ولديها 60 ألف مقاتل”.

وتطرق حوار “رحاب نيوز” مع المالح إلى عدة نقاط وآراءه حول مؤتمر القاهرة وتوقعاته حول مؤتمر السعودية المرتقب، وإليكم تفاصيل الحوار:

 

 

كيف قرأت تصريحات الأمين العام العام للجامعة العربية بأنه مستعد للجلوس مع وزير خارجية نظام الأسد؟

هذه وجهة نظر ولا أعتقد أنه يعنيها وهذا عمل سياسي والدكتور نبيل العربي يقصد طرح فكرة، فأنا التقيت الأمين العام عقب الثورة وقلت له سوف تفشل مبادراتكم وكان اخرها بروتوكول الجامعة مع النظام التى وقع عليه النظام لكنه لم ينفذ، وقلت له فيما بعد مبادرة كوفى انان ستفشل والابراهيمى ستفشل، والان ديمستورا سيفشل .

لماذا الأمور تتجه دائما للفشل ؟

هناك سبب أساسي فعندما يكون هناك طرفين مستعدين للوصول إلى حل وسط ،لكن إذ كان هناك طرف غير مستعد لعمل شئ فبالتالى لن يخرج منه شئ.

والعربي يجوز أنه أراد أن يطرح طرح جديد، لكن اليوم نحن لدينا أسس سياسية فى اللعبة السورية جنيف1 وتم الموافقة عليه من خمسة دول دائمة العضوية فى مجلس الأمن وصدر قرار بتبنيه من مجلس الأمن وقرارات الأمم المتحدة، ثم قرارات الجامعة العربية، ونحن أجرينا مفاوضات مع النظام على أساس جنيف1،وإذا كان هناك مايعاكس جنيف1 فسيكون خارج اللعبة السياسية كلها .

ومن يصرح ويريد عملا لايتفق مع جنيف1 يكون فاشل، وبالتالى لا اعتقد أن العربي يعنى هذه المسألة .

وماذا عن لقاءك مع رئيس البرلمان العربي؟

لقائى مع رئيس البرلمان شرحت فيه الأوضاع التى تدور فى سوريا بالكامل وهو عاتب علينا أننا لم نتواصل مع البرلمان والحق مهم بطبيعة الحال، ونحن وضعنا صورة كاملة للوضع فى سوريا وطرحنا مشاريع للحل، وطلبنا أن يكون هناك تنسيق بيننا وبين البرلمان العربي لدعم الثورة السورية.

كيف رأيت النتائج التى توصل إليها مؤتمر المعارضة الأخير بالقاهرة؟

اعتقد أن المؤتمر فى غير محله، فأى مؤتمر لايضم الائتلاف الوطنى لقوى المعارضة أساس ليس مؤتمرا للمعارضة يسمى مؤتمر معارضين ،لان الائتلاف هو الجسم الوحيد السياسي المعترف به فى الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية .

لكن هناك الكثير من أعضاء الائتلاف حضروا هذه المؤتمر؟

لم يشارك قسم كبير ،فشارك بعض الأشخاص من كتلة من الكتل بصفتهم الفردية ودون التنسيق مع الائتلاف ،وبالتالى هذه المشاركة مشاركة خطأ ،وهم عرضة للمساءلة.

وكيف رأيت رفض الائتلاف الحضور للقاهرة؟

الائتلاف لم يرفض، القاهرة لم تعط تأشيرة دخول لبعض الأعضاء قبل الاجتماع، ثم وضعت فيتو على بعض الشخصيات، وأنا قلت للخارجية المصرية، إذا وضعتم فيتو على بعض الشخصيات لن نحضر.

لكن كان يمكنكم المشاركة بالمسموح لهم وابلاغ وجهة نظر الائتلاف؟

نحن لايمكن أن نقصى أحد والاخوان المسلمين جزء من الائتلاف، وسنضطر للبحث عن أماكن أخرى فى بروكسل أو جنيف أو باريس.

وهل ذلك يعنى سيطرة جماعة الاخوان على الائتلاف؟

هذا غير صحيح، لكنه من حقهم فهم جزء من المجتمع السورى ،ولا نستطيع ابعاد أحد.

ماذا عن مؤتمر المعارضة المتوقع عقده فى الرياض؟

السعودية تحضر للمؤتمر، ولم يتم توجيه الدعوات حتى الان.

داعش أصبحت تتمدد فى سوريا ؟

انسوا داعش فإيران هى من تتمدد فى سوريا ولديها 60 ألف مقاتل، وداعش ليس لها بقاء فى سوريا فهى جسم غريب يتعارض مع عقل وطبيعة الشعب السورى.

من وجهة نظرك إلى أين تتجه الأزمة السورية؟

الأمور تتجه إلى حل عسكرى وسننتصر إن شاء الله .

هل يعنى ذلك أنه لايوجد حل سياسي للأزمة ؟

حتى الان لايوجد، فنحن اجرينا مفاوضات فى جنيف وكانت النتيجة صفر ولايمكن ولو لواحد بالمائة أن يبقى النظام بالسلطة.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *