واشنطن ترفع العقوبات عن السودان

6 أكتوبر، 2017 9:47 م 241 مشاهدة

رحاب نيوز – ر ن ا

أكد مسئول أمريكي رفع واشنطن لعقوبات عن السودان؛ لتحسن حقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب ، وذلك حسبما نقلت وكالة “رويترز”.

وكانت أفادت معلومات صحفية، أمس، أن الولايات المتحدة الأمريكية تستعد لرفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان منذ سنوات، مشيرةً إلى إمكانية صدور إعلان بالخصوص الجمعة.

وقال وزير سوداني، إن السودان يتوقع أن ترفع الولايات المتحدة العقوبات الاقتصادية التي تفرضها عليه في ظل تلبية الخرطوم جميع الشروط اللازمة، وذلك قبل أيام من الموعد المقرر أن تعلن فيه واشنطن قرارها في هذا الصدد.

وخفف الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، مؤقتا، بعض هذه العقوبات، التي تعزل الخرطوم فعليا عن أجزاء كبيرة من النظام المالي العالمي.

وقال مسئولون: إن هذه اللفتة جاءت اعترافا بتحركات الخرطوم لإنهاء الصراعات وللمساعدات التي قدمتها في الحرب على الإرهاب.

وأجلت إدارة الرئيس دونالد ترامب في يوليو لثلاثة أشهر قرارا بشأن ما إذا كانت ستزيل القيود نهائيا، مما أعطاها مهلة حتى 12 أكتوبر الجاري لدراسة الأمر.

وقال حامد ممتاز وزير الدولة بالخارجية السودانية: «السودان أوفى بجميع التزاماته الخاصة ببنود خارطة الطريق وبشهادة الإدارة الأمريكية ولذلك نتوقع رفع العقوبات وما من سبب يؤدي لغير ذلك، سيكون لإنهاء العقوبات تأثيرات إيجابية كبيرة على الأوضاع الاقتصادية والسياسية والثقافية في السودان لأن هذه العقوبات كان لها أثر سلبي بالغ على السودان».

وتقول واشنطن إن على السودان حل صراعاته الداخلية والسماح بوصول مزيد من المساعدات إلى دارفور وغيره من المناطق الحدودية المتمردة وذلك ضمن شروط أخرى.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *