واشنطن تقرر إرسال وفد إلى تركيا لبحث تسليم “جولن”

6 أغسطس، 2016 5:55 م 188 مشاهدة
فتح الله جولن فتح الله غولن

رحاب نيوز – ر ن ا

بعد اتهامه بقيادة الانقلاب الفاشل بتركيا ، وافقت وزارة العدل الأمريكية، السبت، على مقترح تقدمت به نظيرتها التركية بخصوص إرسال وفد من موظفيها إلى تركيا لبحث مسألة تسليم فتح الله جولن زعيم “جماعة الخدمة”، التي تصفها الحكومة التركية بـ”الكيان الموازي”.

وذكرت مصادر في وزارة العدل التركية أن الوزارة تلقت رداً من نظيرتها الأمريكية بخصوص مطالبات تسليم غولن، وأن الأخيرة سترسل وفداً من الخبراء إلى تركيا الأسبوع المقبل.

وبحسب وكالة “الأناضول” أوضحت المصادر، التي فضلت عدم الكشف عن هويتها، أنه بعد انتهاء أعمال الوفد الأمريكي، الذي من المقرر أن يزور تركيا على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة، سيرد وفد من الوزارة زيارة الولايات المتحدة؛ لمواصلة المفاوضات بشأن إعادة جولن المقيم في ولاية بنسلفانيا.

والأسبوع الماضي أرسلت مديرية القانون الدولي والعلاقات الخارجية في وزارة العدل التركية رسالة إلى المسؤولين الأمريكيين ، تطلب فيها اعتقال جولن وتسليمه بشكل سريع إلى تركيا.

وعلى إثر ذلك، اقترحت واشنطن في رسالة بعثتها إلى أنقرة، إمّا إرسال وفد من خبراء وزارة العدل التركية إلى الولايات المتحدة أو العكس؛ لبحث القضية المذكورة، وعليه فضلت الحكومة التركية الخيار الثاني.

وتطلب أنقرة من واشنطن تسليم فتح الله غولن بموجب اتفاقية “إعادة المجرمين” المبرمة بين الجانبين عام 1979، حيث توجه النيابة العامة التركية تهماً لغولن؛ من بينها “الاحتيال”، “تزوير أوراق رسمية”، “التشهير”، “غسيل أموال”، “الاختلاس”، “التنصت على المكالمات الهاتفية وتسجيلها”، “انتهاك الحياة الشخصية للأفراد”، “تسجيل بيانات شخصية لأفراد بصورة غير قانونية”.

واتفاقية “إعادة المجرمين” وقعت في 7 يونيو/حزيران 1979 بين الجمهورية التركية والولايات المتحدة الأمريكية، وبموجبها تنظم الأحكام المتعلقة بتسليم المجرمين والتعاون المتبادل في الجرائم الجنائية. وقد دخلت حيز التنفيذ في الأول من يناير/كانون الثاني 1981.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *