وزارة الهجرة العراقية ترشح الكوردية الأيزيدية نادية مراد لجائزة نوبل للسلام

5 يناير، 2016 10:56 م 365 مشاهدة

رحاب نيوز ـ عقيل كوباني

رشحت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية رسمياً، الشابة الكوردية الأيزيدية “نادية مراد”، لنيل جائزة نوبل للسلام.

وأوضحت الوزارة إنها رشحت نادية مراد بعد أن قدمت في أروقة مجلس الأمن خلال جلسة عقدت حول الاتجار بالبشر في الصراعات عندما تحدثت عن معاناة النساء الأيزيديات المخطوفات من قبل إرهابيي داعش وما يتعرضن له من انتهاكات يندى لها جبين الإنسانية، ووجهت نداء الى المجتمع الدولي بتحرير 3400 امرأة ايزيدية من قبضة هؤلاء الإرهابيين.

وقالت الوزارة في بيان لها إن ترشيح مراد يأتي لدورها المهم في تعريف العالم بمأساة المرأة العراقية عموماً والنساء الايزيديات بشكل خاص في المناطق التي أحتلها تنظيم داعش الإرهابي، إضافة الى جرأتها وطروحاتها الانسانية وشجاعتها في التعبير عن معاناتها ومعاناة أخواتها ,وتحديها لما مرت بها من ظروف مستعصية وغاية في القساوة.

وقالت الوزارة :إننا نفتخر بترشيحنا لهذه الشابة العراقية لجائزة نوبل للسلام، وندعو الرأي العام العالمي وكافة المنظمات المعنية الى دعم ترشيحها، لأنها تستحق أن تكون رمزاً لنضال المرأة ضد القوى الظلامية التي تهدف إلى إستعبادها والنيل من كرامتها.

يذكر أن نادية مراد من أهالي قرية كوجو بقضاء سنجار، وكانت قد اختطفت في الثالث من آب العام الماضي، مع عدد من النساء والاطفال من الكورد الايزيديين من قبل داعش، وبعد إعدام الرجال جماعياً، وفي 14/9/2014 حررت نادية من قبضة داعش، ووصلت إلى ألمانيا عن طريق منظمة عالمية.

وألقت نادية كلمة أمام مجلس الأمن عرضت فيها حيثيات هجوم داعش على سنجار ، وما أرتكبه من جرائم بحق الكورد الأيزيدين كما ألتقت بالعديد من رؤساء الدول وشرحت لهم معاناة الأيزيدين ووحشية داعش.



تعليق واحد على “وزارة الهجرة العراقية ترشح الكوردية الأيزيدية نادية مراد لجائزة نوبل للسلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *