وزراء مالية دول بريكس يتفقون على إنشاء بنك جديد للتنمية

18 أبريل، 2015 12:05 ص 159 مشاهدة

صرح وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف، اليوم الجمعة، بأن وزراء مالية دول بريكس (البرازيل، روسيا، الهند، الصين، وجنوب أفريقيا) اتفقوا على إنشاء بنك جديد للتنمية.
وأوردت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية أنه سيتم إنشاء البنك قبل قمة الدول المقررة في 9-10 يوليو المقبل في أوفا.
وقال سيلوانوف “ناقشنا الإطار القانوني لإنشاء البنك واتفقنا على أنه سيتم التصديق على الاتفاقية في كل الدول قبل إنشائه”..وناقش الوزراء أيضًا التقدم في خلق مجموعة من العملات.
يشار إلى أن بنك بريكس الجديد للتنمية سيمول مشاريع البنية التحتية ومشاريع التنمية المستدامة لدول بريكس والدول النامية.
وعلى صعيد متصل، قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما – في رسالة خاصة إلى الكونجرس الأمريكي – إن غالبية مشتري المنتجات الأمريكية يعيشون في الخارج، لذلك يجب على الولايات المتحدة وضع قوانين الاقتصاد العالمي وليس الصين.
وأضاف أوباما “إن 95 بالمائة من مشتري المنتجات الأمريكية يعيشون في الخارج، لذلك يجب أن نكون على يقين بأننا نحن من نضع قوانين الاقتصاد العالمي، وليس بلد مثل الصين”.
وتابع, وفقا لوكالة انباء الشرق الاوسط, “صادراتنا موجودة في أكثر من 11 مليون محل، ونحن نعلم أن شركات المصدرين تدفع أجورًا أكثر من غيرها، اليوم لدينا فرصة لفتح المزيد من الأسواق التي ستباع فيها السلع والمنتجات، التي كتب عليها “صنع في أمريكا”.
وقد قدم الكونجرس مشروع قانون يمنح الرئيس سلطات تجارية خاصة، في حال إقراره ستكون الإدارة الأمريكية قادرة على التفاوض على اتفاقات التجارة، وسيكون للكونجرس الحق في رفض أو قبول الاتفاقية فقط دون إجراء أي تغير عليها.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *