وزير الخارجية المصري يلتقى أمير الكويت ورئيس وزرائه لبحث الأوضاع في العراق وفلسطين

9 يوليو، 2014 11:55 م 63 مشاهدة

أمير الكويت

رحاب نيوز – ر ن ا – أحمد على

استقبل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت اليوم وزير الخارجية سامح شكري في اطار الجولة الإقليمية لبحث الأوضاع على الساحة العراقية. وقد استمع وزير الخارجية من أمير الكويت إلى قراءته للوضع والتطورات الأخيرة في العراق.

كما عرض وزير الخارجية لموقف مصر منها مشيراً إلى حرص مصر على الدفع باتجاه تفاهم وطني عراقي واسع يسمح بمشاركة القوى السياسية والممثلة للمجتمع العراقي بأسره في العملية السياسية وفي الحكم في اطار عام من التوافق الذي يسمح بالحفاظ على وحدة هذا البلد وسيادته على كامل أراضيه.

كما تناول الطرفان الوضع الراهن في الأراضي الفلسطينية في ظل التصعيد الأخير وضرورة وقف العدوان الإسرائيلي والالتزام باتفاق التهدئة الذي سبق التوصل إليه عام ٢٠١٢.

من جانب أخر أكد أمير الكويت وقوف بلاده إلي جانب مصر في هذه المرحلة الهامة من تاريخها، مثمنا مواقف مصر التاريخية في دعم الكويت في مراحل مختلفة، ومؤكدا ان استقرار مصر ورخاءها هو من استقرار الدول العربية جميعاً.

كما التقى وزير الخارجية المصري خلال زيارته كذلك بالشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي الذي أكد على كل معاني التضامن والتعاون مع مصر خلال المرحلة المقبلة.

وعن الأوضاع في الأراضي الفلسطينية أكد "شكري" على ضرورة التوجه نحو التسوية التى تحقق تطلعات الشعب الفلسطيني وتعيد إليه حقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة.

وأكد الشيخ صباح على أن التهديدات التي تحيق بهذه المنطقة وحالة المخاض التى تمر بها تتطلب قيام مصر بدور مركزى ومؤثر فيما يجري بهدف الحفاظ على مفهوم الدولة الوطنية ذات السيادة، وصيانة وحدة العراق وسوريا وكافة دول المنطقة في اطار من التوافق بين مختلف أطياف مجتمعات الدول العربية حول الأهداف الوطنية.

 وتطرقت مباحثات الوزيرين الي عدة قضايا وملفات منها مؤتمر الاستثمار في مصر والذي دعا اليه العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز والهادف الي حشد الاستثمارات التي يمكن ضخها في الاقتصاد المصري لتقويته في هذه المرحلة المهمة حيث أكد المسؤول الكويتي على ان بلاده ستكون من أهم الفاعلين في إنجاح المؤتمر.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *