وزير المالية المصري: صرف قرض صندوق النقد بمجرد الموافقة عليه

11 أغسطس، 2016 8:33 م 109 مشاهدة
صندوق النقد الدولي

رحاب نيوز – ر ن ا

قال وزير المالية المصريعمرو الجارحي، إن الحكومة تعد برنامجاً للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، يتضمن عدة إجراءات من شأنها خلق مناخ ملائم للاستثمار في مصر، وفقاً لمتطلبات صندوق النقد الدولي.

ورهن صندوق النقد الدولي منح مصر تسهيلات ائتمانية بتنفيذ برنامج إصلاح اجتماعي اقتصادي، يضمن تقليل العجز الكبير في الموازنة العامة للدولة من خلال عدة نقاط أساسية، هي الاستمرار في هيكلة أسعار الطاقة، وتطبيق قانون القيمة المضافة، كما أوصي بضرورة اتباع البنك المركزي سياسة مصرفية أكثر مرونة.

وأضاف الجارحي، خلال مؤتمر صحفي مشترك بحضور محافظ البنك المركزي طارق عامر ، ونائبته لبنى هلال، أن الإصلاحات تتمثل في صياغة وإعداد قانون جديد للاستثمار، وإعداد استراتيجية لتطوير الصناعة، وتسهيل الحصول علي الرخص الصناعية، وتوسيع شبكات الحماية الاجتماعية،وتوصيل الدعم لمستحقيه، وطرح عدد من شركات قطاع الأعمال والبنوك الحكومية بالبورصة، “دون بيع أو خصخصة”.

وكشف عن أن الحكومة تعمل علي  بناء قاعدة بيانات خاصة، ستكون مهمتها إيصال  الدعم لمستحقيه،  في فترة تتراوح من 6شهور إلى عام، مع مراعاة موائمة الزيادة السكانية مع الإيرادات، مؤكدا جدية برنامج الإصلاح لمعالجة الاختلالات المالية.

وذكر الجارحي، أنه لم يتم حسم حجم الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد الدولى، والذى تم الاتفاق بشأنه مبدئيا مع بعثة الصندوق التي تزور مصر خلال الفترة الراهنة، مؤكدا ان هذه الشريحة تعتمد على سرعة الاجراءات من جانب صندوق النقد الدولي.

وتوقع أن يبدأ صرف القرض بمجرد موافقة مجلس ادارة الصندوق بواشنطن، خلال اسابيع، لافتا إلي أن مدة 3سنوات.

 

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *