تعرف على تفاصيل إقامة دول الخليج وحدة اقتصادية وشيكة

28 نوفمبر، 2015 10:13 م 64 مشاهدة
زايد الزياني

رحاب نيوز – ر ن ا

قال وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني زايد الزياني السبت ان دول مجلس التعاون تعمل على اقامة وحدة اقتصادية خليجية وتحالف اقتصادي فيما بينها من اجل تحقيق الاستقرار في المنطقة.
واضاف في كلمة خلال افتتاحه منتدى خليج البحرين 2015 بعنوان (الامن الاقليمي وفرص العمل) ان دول مجلس التعاون تحاول ان تنوع من اقتصادياتها وان تقلل من الاعتماد على النفط مؤكدا ان دول المجلس “غير محصنة من المشكلات الاقتصادية التي تمر بدول العالم”.
واوضح الزياني ان الاضطرابات الاقتصادية تعزز من المشكلات التي تمر بها المنطقة بشكل عام مؤكدا ان التحالف الاقتصادي الذي تقوم به دول المجلس مثل الاتحاد الجمركي يمثل احد اشكال التحالف.
ولفت الى خيار اجراء تعديلات على الضريبة لدول مجلس التعاون لتكون احد مصادر الدخل من اجل الوقاية من الصدمات المستقبلية خاصة مع انخفاض اسعار النفط مضيفا ان خفض النفقات الحكومية غير كاف ولكن يجب العمل على ابتكار حلول من اجل توفير النفقات وزيادة العائدات.
كما اشار الى احد الاساليب التي تمثل احد الخيارات الهامة في تقليل النفقات الحكومية مثل حوكمة الادارات والشراكة مع قطاع الاعمال والتنافسية والابتكار داعيا الى التركيز على التعليم والتدريب ودعم البنية التحتية.
وقال الوزير البحريني ان الحكومة البحرينية تتوجه نحو انفاق 30 مليار دولار خلال السنوات المقبلة من اجل تطوير البنية التحتية مع وجود شراكة للقطاع الخاص موضحا ان قطاع الاعمال يستطيع ان يقدم المزيد في دعم الاقتصاد مثل البنوك والشركات الخدماتية.
ومن المقرر أن تبدأ جلسات المنتدى صباح غد الاحد بمناقشة عدد من الملفات المتعلقة بمنظورات الاقتصاد العالمي والفرص التجارية والمخاطر السياسية في الشرق الاوسط وجلسات اخرى حول الاقتصادات الناشئة في المنطقة والنفط واسواق الطاقة.

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *