وفاة رسام الكاريكاتير المصري الكبير “مصطفى حسين” بأمريكا

15 يوليو، 2014 11:39 م 171 مشاهدة

مصطفى حسين

رحاب نيوز – رن ا

بعد صراع طويل مع مرض السرطان توفى اليوم رسام الكاريكاتير المصري الكبير "مصطفى حسين" فى الولايات المتحدة الأمريكية عن عمر يناهز 79 عاماً.

وكان الفنان الكبير يرقد فى غرفة الإنعاش بأحد المستشفيات الأمريكية، بعد أن أجرى جراحة دقيقة لإزالة ورم سرطانى خبيث بالولايات المتحدة الأمريكية، ويخضع للعلاج الكيميائى من وقت لآخر هناك.

ولد مصطفى حسين فى 7 مارس 1935، و تخرج فى كلية الفنون الجميلة قسم تصوير عام 1959، وبدأ حياته الصحفية فى دار الهلال 1952، ووكان يشارك فى تصميم غلاف مجلة "الاثنين"، وفى عام 1956عمل رساماً للكاريكاتير بصحيفة المساء وظل بها حتى عام 1963.

واشترك فى تأسيس مجلة كروان 1964ثم انتقل للعمل فى صحيفة 'أخبار اليوم' ومجلة "آخر ساعة"، ومنذ عام 1974 وهو مستمر فى العمل بصحيفة "الأخبار"، كما قدم العديد من رسوم كتب الاطفال فى مصر والعالم العربي، وصمم أفيش الدورة السادسة والعشرين للمهرجان السينمائى الدولى عن مدينة الاسكندرية التى اختيرت كعاصمة للسياحة العربية هذا العام.

كما شغل مصطفى حسين العديد من المواقع منها رئيس الجمعية المصرية للكاريكاتير 1964، ورئيس تحرير مجلة كاريكاتير 1993، إضافة إلى اختياره نقيبا للفنانين التشكيليين 2002 وقد قام مصطفى حسين بنشر أعماله بالعديد من دول العالم منها فرنسا وروسيا حيث وصفه فنانو الكاريكاتير بأنه من أهم وأفضل رسامى الكاريكاتير فى العالم.

وقد حصل "مصطفى حسين" على العديد من الجوائز والأوسمة، كان من بينها نوط الامتياز من الدرجة الأولي، وجائزة الدولة التقديرية. كما تم تكريمه من العديد من جامعات العالم.

 

مواضيع ذات صلة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *