ولايتي : وجهة نظر إيران تجاه سوريا لم تتغير

14 أغسطس، 2016 12:43 م 136 مشاهدة

رحاب نيوز ـ عقيل كوباني

أكدرئيس مركز الدراسات الاستراتيجية لمجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني “علي أكبر ولايتي”، أن وجهة نظر ايران تجاه سوريا لم تتغير ولا تزال تدعم حكومة بشار الأسد الشرعية.

وأشار “ولايتي” في تصريح صحفي أمس السبت، إلى وجود استنتاجات متعددة لما وقع في تركيا ومن بين هذه الاستنتاجات هي من هم أصدقاء تركيا ومن هم ليسوا كذلك وأن ايران الصديقة الحقيقية لتركيا وعلي الرغم من خلافاتها معها فانها وقفت إلي جانب تركيا حكومة وشعباً خلال محاولة الانقلاب العسكري وقدمت دعمها لها.

وأوضح أن الشعب والحكومة التركية أختبرت إيران مرة أخرى وقد خرجت إيران مرفوعة الرأس من هذا الاختبار، واصفاً لقاءات ظريف مع نظيره التركي وأردوغان وسائر المسؤولين في تركيابأنها خطوة قيمة.

وأكد ولايتي بأن التدخلات في الشأن السوري ينبغي أن تصب في إطار وجهة نظر الحكومة الشرعية لهذا البلد والدول التي تتدخل في شؤون سوريا كالولايات المتحدة والسعودية فان تدخلها غير شرعي.

وأشار إلى أن الشعب السوري لو لم يكن مع حكومته لما استطاعت الحكومة أن تصمد وتقاوم علي مدي 5 سنوات ، كما أن الدلائل تشير الي أن إنتصار الحكومة السورية قريب معرباً عن أمله في التوصل الي تفاهم مع تركيا بهذا الشأن.

يذكر أن مواقف تركيا وايران فيما يخص الأزمة في سوريا متباينة حيث تدعم طهران الرئيس بشار الأسد اقتصادياً وعسكرياً في حين تقدم أنقرة دعما عسكرياً لفصائل معارضة.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *