اعتصام نسائي في مدينة كوباني إستنكاراً لبعض حالات الانتحار والاغتصاب التي تطال المرأة

30 يناير، 2014 10:48 م 183 مشاهدة

11
" رحاب نيوز " ر ن ا – كوباني – عقيل كوباني

أعتصم المئات من النساء من مختلف الروابط والجمعيات وفعاليات المجتمع المدني في ساحة البلدية وسط مدينة كوباني, إستنكاراً لحالات الاضطهاد والانتحار والاغتصاب التي تتعرض لها المرأة في المنطقة, نتيجة العنف والضغوطات النفسية والاجتماعية وظروف الأسرة السيئة.

ورفعت المحتجات الشعارات واللافتات واللوحات الورقية التي تدعوا إلى حرية المرأة والحفاظ على كرامتها ورفض تهميش دورها وإهانتها وانتهاك حقوقها في المجتمع.

وأكدت اللافتات على أهمية دور المرأة في بناء المجتمع وتطوره وضرورة الحد من حالات الانتحار والاغتصاب ومحاسبة الجناة وفق الأنظمة والقوانين المعتمدة.

كما قدمت المحتجات بياناً أكدن فيه على شجب كافة الانتهاكات والخروقات اللاإنسانية ومختلف أشكال الظلم الواقع على المرأة, سواءً من قبل المجتمع والعادات والتقاليد البالية أو من قلة الوعي لدى المرأة نفسها نتيجة تراكم الظلم عليها أو من قبل الرجل نتيجة فرض العقلية الذكورية الشرقية التسلطية لديه.

وطالب البيان كافة النسوة إلى نبذ الانتحار, لأنه ليس حلاً لمشاكلهن بل يخلق الكثير من الخلافات والظروف الأسرية الصعبة.

مشيراً إلى أن عام 2013 شهد نحو 10 حالات انتحار و8 حالات اغتصاب في المنطقة ما يتطلب إيجاد الحلول المناسبة لذلك, ودعهن إلى مراجعة المؤسسات النسائية المعنية في كوباني في حال  ضاقت أمامهن كل السبل أو حدثت معهن أية مشكلة .  

يذكر أن الجهات المشاركة في الاعتصام هي: مبادرة المرأة السورية في كوباني – رابطة هيرو للمرأة الكردية – جمعية السنبلة الثقافية – اتحاد ستار – رابطة المرأة للتدريب والتوعية.

22

مواضيع ذات صلة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *