الأردن تبيع 50 مليون متر مكعب من مياه مشروع “ناقل البحرين” لإسرائيل

17 فبراير، 2014 1:36 ص 65 مشاهدة

النسور

رحاب نيوز – ر ن أ

صرح رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور"إننا ننوي بيع حوالي 50 مليون متر مكعب من مياه مشروع ناقل البحرين (الأحمر/ الميت) إلى إسرائيل ، وشراء نفس الكمية من إسرائيل من بحيرة طبريا لتعويض النقص في محافظات الشمال بدلا من جرها من العقبة إلى محافظات الشمال".

وأشار الوزير الأردني أن مشروع تحلية المياه من البحر الأحمر سيوفر ما يقرب من 100 مليون متر مكعب من المياه العذبة في حين ستحول المياه المالحة إلى البحر الميت.

وعن الغاز الطبيعي المسال الذي يستورده الأردن من مصر..أفاد النسور بأنه يتم حاليا بناء رصيف يستقبل بواخر خاصة للغاز ليتم تفريغها إلى أنبوب الغاز العربي في العقبة ومن ثم نقله شمالا ، متوقعا أن يتم إنجازه قبل نهاية العام.

وأوضح الوزير أن مجلس الوزراء العراقي قد وافق قبل أيام على تنفيذ مشروع مد أنبوب النفط بين البلدين والذي سيزود الأردن يوميا بنحو 150 ألف برميل من النفط الخام بسعر تفضيلي يتم الاتفاق عليه ، فضلا عن أجور عبور الخط ..مشيرا إلى إمكانية مد هذا الخط إلى مصر، مؤكدا على أن الربط بين هذه الأقطار الثلاثة مهم ويقرب من مواقفها السياسية.

وعن مشروعات قطاع النقل أكد الرئيس أنه يتم حاليا دراسة ندرس إنشاء سكة حديد من بغداد إلى عمان بحيث تكون نواة لمشروع قومي يربط مع سكة الحديد في دول الخليج العربي ويربط شمالا إلى سوريا وأوروبا وإلى مصر وشمال أفريقيا.

مواضيع ذات صلة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *