الاتحاد الأوروبى: الفساد منتشر عبر دول الاتحاد ويكلفنا أكثر من 162 مليار دولار سنوياً

4 فبراير، 2014 1:17 ص 81 مشاهدة

الاتحاد

رحاب نيوز – القاهرة

في تقريره الأول لمكافحة الفساد كشف الاتحاد الاوروبي أن الفساد وعدم الشفافية منتشر عبر دول الاتحاد يكلف الاقتصاد أكثر من 162.19 مليار دولار سنويا. وأضاف التقرير أن نحو  76٪ من الأوروبيين يعتقدون أن الفساد منتشر بدول الاتحاد الـ 28 على نطاق واسع، بينما قال نحو 56٪ من الاوربيين إن مستوى الفساد في بلدهم قد ارتفع بشكل كبير خلال السنوات الثلاث الماضية.

وأورد التقرير الذى نشره موقع التايم إلى أن العديد من الدول الأعضاء قد اتخذت خطوات جادة في السنوات الأخيرة لمحاربة الفساد الادارى أو المؤسسي، ولكن هذا الجهد لم تظهر نتائجه، مما يقوض الثقة فى النظم الحاكمة . كما أن الفساد يقوض ثقة المواطنين في المؤسسات الديمقراطية وسيادة القانون.

كما أشارت سيسيليا مالمستروم المفوض القانونى الأوروبي، في بيان لها " أن الدول الأعضاء قد فعلت الكثير في السنوات الأخيرة لمحاربة الفساد، ولكن التقرير يظهر أن الجهد لا يزال بعيدا عن ما هو كافى..والفساد يضر بالاقتصاد الأوروبي ويحرم الدول من عائدات الضرائب التي تشتد الحاجة إليها ".

ولفت التقرير إلى أن دول الدنمارك، وفنلندا، وألمانيا، والسويد الأكثر شفافية والأقل فسادا ، مضيفا أن هناك بلدان تحتاج إلى تحسين جهودها بشأن الشفافية ومواجهة الفساد وتشمل كل من كرواتيا، الجمهورية التشيكية، فرنسا، اليونان، البرتغال، رومانيا واسبانيا.

 

مواضيع ذات صلة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *