الاتحاد الأوروبي يريد اتفاقية تجارية “واسعة النطاق” مع مصر

11 فبراير، 2014 1:10 ص 90 مشاهدة

EU_flag

رحاب نيوز- القاهرة – ر ن أ

قال سفير الاتحاد الأوروبي في القاهرة إن "الاتحاد يريد استئناف محادثات مع مصر بشأن اتفاقية للتجارة الحرة على نطاق واسع قد تساعد على مضاعفة قيمة التبادل التجاري  في السنوات القليلة المقبلة"
وقال السفير جيمس موران، في مؤتمر للاستثمار في القاهرة "مازال عرضنا لاتفاقية تجارة حرة عميقة وشاملة على الطاولة".وتابع "ضاعفنا التجارة في فترة السنوات الست من 2004 إلى 2010. ونعتقد أننا نستطيع تكرار ذلك ومضاعفتها مرة أخرى في السنوات القليلة المقبلة إذا بدأنا هذه المحادثات".
وقال موران، على هامش المؤتمر إن "التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي أكبر شريك تجاري لها بلغ نحو 23 مليار يورو عام 2012 لكن بيانات أولية أظهرت انخفاضه قليلا العام الماضي" حسبما أفادت وكالة رويترز للأنباء


وبين الجانبين اتفاقية شراكة منذ عام 2004 واتفاقية أخرى للمنتجات الزراعية ومنتجات المصايد دخلت حيز التنفيذ عام 2010.
وتتجاوز اتفاقية التجارة الحرة الشاملة حدود اتفاقية الشراكة لتغطي تجارة الخدمات والتوريدات الحكومية والمنافسة وحقوق الملكية الفكرية وحماية الاستثمار بحسب ما جاء في الموقع الإلكتروني للمفوضية الأوروبية.
وقالت المفوضية إن "المحادثات بشأن اتفاقية التجارة الحرة الشاملة قد تؤدي إلى دمج الاقتصاد المصري تدريجيا في السوق الأوروبية المشتركة. وتدور محادثات مماثلة في ذلك الشأن في المغرب".

مواضيع ذات صلة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *