الاتفاق على تشكيل حكومة اقليم كوردستان في ظل الازمة المالية التي تواجه الاقليم نتيجة…

14 فبراير، 2014 10:43 م 122 مشاهدة

البارزاني و نيشروان

" رحاب نيوز " ر ن ا – هولير – آرام إبراهيم

اتفق رئيس اقليم كوردستان العراق وزعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود البرزاني مع زعيم حركة التغيير الكردية نوشيروان مصطفى على ثلاثة نقاط رئيسية لتشكيل حكومة اقليم كوردستان خلال أخر لقاء جمع الاثنين في وقت سابق بحسب وسائل اعلام كوردية .

ومن النقاط المتفقة عليها من قبل الطرفين, تطوير العلاقات الثنائية بين حركة التغير والحزب الديمقراطي الكوردستاني, وتوحيد المواقف حيال المشاكل العالقة مع بغداد, وتشكيل الحكومة في اسرع وقت ممكن.

ومن المقرر ان ينعقد اجتماع بين حركة التغيير ورئيس الحكومة نيجرفان البرزاني في سياق تشكيل الحكومة المرتقبة لأجل حسم المناصب.

كما لاتزال الخلافات مستمرة بين هولير وبغداد حول موازنة عام 2014, وتصدير نفط الاقليم عبر تركيا, وتخفيض حصة الاقليم من الموازنة العامة ادى ذلك الى حدوث أزمة مالية في اقليم كوردستان, مما استدعى الأمر الاقليم الى إرسال وفد الى بغداد للحوار سبقها زيارة رئيس الحكومة نيجرفان البرزاني.

والى ذلك, اتهم في وقت سابق طارق جوهر المستشاري الاعلامي لرئيس برلمان اقليم كوردستان خلال مداخلة له على محطة محلية, نوري المالكي باللجوء الى سياسة التجويع كورقة ضغط على الكرد, ودعا الى حل الازمة عن طريق الحوار .

وتبلع حصة اقليم كوردستان 17% من موازنة الدولة، في اثناء اقرار مجلس الوزراء العراقي موازنة 2014 بالرغم من انسحاب النواب الكورد , حيث تمت اضافة نص في قانون الميزانية يلزم دفع الاقليم الاضرار التي تسبب بها اثر عدم تسليمه النفط  لحكومة بغداد خلال العامين الماضيين .

مواضيع ذات صلة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *