التقرير الاقتصادي اليومي – الأحد | 30 12 2012

30 ديسمبر، 2012 11:24 م 124 مشاهدة

tyty
• لليوم الثاني السورية تلغي رحلاتها من القاهرة إلى حلب
• االجيش الحر يحرر محطة مضخة بترول الحمرة في محافظة الرقة.
• قافلة مساعدات طبية بريطانية تصل تركيا.
• اجتماع للجهات المانحة لسوريا في 30 كانون الثاني في الكويت.
• ازمة الخبز في طريقها إلى الاذقية.
• الشركة الفيليبينية لتشغيل المرافئ تنسحب من سورية
• وزيرة سورية سابقة : تجذر الفساد بين المسؤولين احد اهم اسباب الانهيار الاقتصادي.
• أحد أكبر صناعيي النسيج في سورية ينقل معمله للخارج.
• استمرار تدهور قيمة الليرة.

• قال مسؤولون بمطار القاهرة إن الخطوط الجوية السورية ألغت رحلة من القاهرة إلى مدينة حلب اليوم السبت بسبب الوضع الامني حول مطار حلب الدولي.
وقالت الكتائب المقاتلة التي تقاتل من أجل الإطاحة ببشار الأسد الأسبوع الماضي إنها ستستهدف مطار حلب وقال نشطاء المعارضة اليوم ان انفجارا كبيرا وقع قرب مجمع المطار الليلة الماضية.
وقال مسؤولون بمطار القاهرة إنه كان من المقرر أن تتوجه طائرة الخطوط الجوية السورية إلى حلب قبل أن تواصل رحلتها إلى دمشق لكنها توجهت إلى العاصمة السورية مباشرة بعد تأخير دام خمس ساعات.
وهذا أول إلغاء معلن لرحلة للخطوط الجوية السورية إلى المدينة الواقعة في شمال سورية. وعلقت بضع شركات طيران أجنبية رحلاتها إلى دمشق منذ اندلاع القتال على الطريق الرئيسي المؤدي إلى مطار دمشق الشهر الماضي
وأفادت مصادر داخل مطار حلب الدولي أن طائرة القاهرة التي حطت يوم الجمعة في المطار المدني تعرضت لعملية اطلاق نار.
وقالت المصادر إن “الطلقات النارية تسببت بأضرار في كراج الأمتعة”، لافتة إلى أن حوادث عدة وقعت خلال الأيام الماضية منها اصابة المحرك اليساري لطائرة من نوع ATR أثناء الهبوط، و طائرة أخرى من نوع A320 اجبرت على الغاء الهبوط

• أعلن الجيش الحر،اليوم الأحد ،سيطرته على مضخة بترول في بلدة الحمرة شرقي مدينة الرقة ، بعد معارك عنيفة مع العناصر التي كانت تحرسها.
و قتل في العملية 27 عسكرياً من القوات النظامية، فيما استشهد خمسة من القوات المهاجمة، وتمكن الحر من أسر القناصين و الاستيلاء على كامل الذخيرة الموجودة في المحطة التي تعد من أهم النقط العسكرية للنظام في الريف الشرقي لمدينة الرقة.

• وصلت قافلة محملة بالمساعدات الطبية مؤلفة من 20 شاحنة قادمة من بريطانيا إلى ولاية “أضنة” جنوب تركيا، على أن تتابع سيرها لاحقا إلى ولاية “هطاي” على الحدود مع سوريا.
وقد نظمت القافلة من قبل منظمة ”SKT Walfare” الانسانية البريطانية، وتضم 10 سيارات إسعاف، وكميات من الحليب المجفف، وبطانيات، ومواد طبية متنوعة، وأدوات اسعافية.
واستقبلت القافلة من قبل جمعية “هلال در” الاغاثية التركية، الذي أفاد رئيس فرعها في أضنة، “مصطفى تاولو”، أن المساعدات ستسلم لولاية “هطاي”، استعداد لإيصالها إلى الداخل السوري.
وأفاد الدكتور “عاصم يوسف” أحد المشاركين في القافلة، التي تضم 48 شخصا، أنهم ينوون إقامة مشفى شمال سوريا، لتقديم المساعدة للسوريين المتضررين من الأحداث الجارية.

• اعلنت الامم المتحدة ان اجتماعا للجهات المانحة لسوريا سيعقد في 30 كانون الثاني في الكويت لجمع مزيد من المساعدات الانسانية للمدنيين السوريين.
واوضح مارتن نيسيركي، المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، ان الاخير سيرأس هذا “المؤتمر الدولي الرفيع المستوى” ويأمل كما اوردت وكالة الصحافة الفرنسية في ان “يبذل المجتمع الدولي …المزيد لمداواة معاناة ملايين الاشخاص في سوريا والبلدان المجاورة”.
واشار المتحدث الى ان بانه “قلق للغاية ازاء التدهور السريع للوضع الانساني في سوريا”، مضيفا ان الاجتماع سيشكل “المناسبة المنتظرة للبحث في نقص التمويل” للمساعدات الانسانية في سوريا.
وذكرت الامم المتحدة بان وكالاتها بحاجة الى 1,5 مليار دولار لتوفير التمويل الكافي حتى حزيران المقبل لمساعدة ما يصل الى مليون لاجئ سوري واربعة ملايين سوري تضرروا ازاء النزاع لكنهم لم يغادروا بلدهم. واشار بيان الامم المتحدة الى ان نصف المدنيين المتضررين جراء الازمة هم من الاطفال

• أفادت صحيفة محلية سورية أن رغيف الخبز في اللاذقية بدأت تعترضه مشكلة جديدة تتلخص في نقص مادة الخميرة اللازمة لإنضاج الخبز في مخابز المحافظة، مسؤول : لقد طرأ عطل في معمل الخميرة بحمص ومنذ أكثر من عام لم تستجر المحافظة من معمل حلب بسبب الأحداث الراهنة،.
وذكر رئيس جمعية مخابز المحافظة بأنه منذ اكثر من عام لا يردنا من معمل خميرة حمص اكثر من 50% من حاجة المحافظة من الخميرة ,
وعن إمكانية إنتاج الخميرة محلياً أكد اللوعة بأن هذا غير ممكن وغير مجدٍ فنياً فهو يصلح ربما لخبز التنور ولا يصلح لخبز المخابز ذات الإنتاج الكبير والعام .

• أعلنت الشركة الفيليبينية لتشغيل المرافئ “انترناشيول كونتينر ترمينال سيرفيسز انك” انسحابها من سورية بسبب الأحداث الاستثنائية. وقالت الشركة في بيانها: “إن الأحداث الاستثنائية في سورية تتصاعد لخطر الموت والدمار المتزايد كل يوم” وذلك بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.
وأضافت أن إلغاء عقد طرطوس والموجودات المتبقية في المنطقة سيكلف 1.2 مليون دولار، موضحة أنها ستحقق وفراً قدره 4 ملايين دولار من رسوم المرفأ ونفقات التشغيل.
وأوضحت الشركة نفسها أنها أعادت كل الموظفين الفلبينيين إلى بلدهم قبل أن تعلن انسحابها من سورية. .
وأجلت مانيلا رعاياها الذين يعملون في سورية وأخرجت أكثر من 3200 منهم من البلاد.
وبحسب موقع “بزنس انكوايررر” فإنّ عقد الشركة الفلينبينية بدأ في سورية عام 2007 ويستمر حتى عام 2017، لكن الأحداث الحالية اضطرت الشركة للمغادرة

• نشرت الوزيرة السورية السابقة لمياء مرعي عاصي مقالة اليوم الجمعة في صحيفة “الحياة اللندنية” خرجت فيها عن صمتها وكشفت أسباب فشل الإصلاح الاقتصادي في سورية، قالت فيها :
جاءت الأزمة التي تعصف بسورية منذ آذار (مارس) 2011 بعد ست سنوات على تبني المؤتمر القطري العاشر لحزب البعث العربي الاشتراكي الانتقال إلى اقتصاد السوق الاجتماعية، لتحقيق تنمية فشلت في إنجازها الخطط الخمسية المتعاقبة. واعتُبِرت الخطوة انقلاباً للحزب الحاكم على شعاراته، وسماحاً للاستثمار الخاص في قطاعات كانت محصورة بالدولة منذ 1963، مثل المصارف والتأمين والكهرباء.
وقالت ان واحدة من أهم الأسباب الأساسية لفشل الإصلاح الاقتصادي في سورية هو: تجذر الفساد: أدت التحالفات بين قلة من رجال الأعمال والمسؤولين في الدولة، وسيطرة بعض النافذين على قطاعات معينة، إلى استثمار نتائج الانفتاح والتحرير في شكل مشوه انعكس على توزيع المداخيل والطلب الداخلي. ولعل عدم التكافؤ في الفرص الاقتصادية أساء إلى مناخ الاستثمار في شكل كبير. وعلى رغم الحديث عن الفساد، فهو لم يُحارب في المستويات العليا.وأشارت إلى أن مة أسباب أخرى مهمة للفشل الاقتصادي، أبرزها عدم تعزيز القضاء واستقلاله وسيادة القانون. وفي المحصلة النهائية، ازداد ارتفاع مؤشري البطالة والتضخم، وبما أن المؤشرين يشكلان معاً معياراً للبؤس، عاش السوريون في بؤس شديد، انتهى بهم إلى ما هم عليه الآن.

• أحد أكبر صناعيي النسيج في سورية ينقل معمله للخارج
أصدرت”هيئة الاستثمار السورية” قرارا يسمح لأصحاب شركة الشام للاقمشة والألبسة “داماتكس” محمد عارف ومحمد عرفان النطفجي واللذين يعتبرا من أكبر الصناعيين السوريين في مجال النسيج، بنقل أحد مصانعهما إلى الخارج عبر إعادة تصدير الآلات.
ونص القرار الذي حصل “الاقتصادي” على نسخة منه، على “السماح لشركة الشام للاقمشة والألبسة داماتكس، أصحاب مشروع إنتاج النسج القطنية والممزوجة وصناعة الملابس الجاهزة الولادية والنسائية والرجالية المعدة للتصدير ، بإعادة تصدير آلات للمشروع إلى خارج البلاد، ويقع موطن المشروع في ريف دمشق”.
وقام عدد كبير من المستثمرين السوريين، مؤخرا لهم بإعادة تصدير آلاتهم، ، في وقت رأى فيه عدد من هؤلاء المستثمرين أن الأوضاع العامة التي تعيشها البلاد وتعذر وصول العمال في بعض الأحيان إلى المنشآت دفعهم إلى اتخاذ قرار إعادة تصدير جزء من آلاتهم المستوردة لزوم مشاريعهم الاستثمارية، حيث سيقومون بتشغيلها في بلدان أخرى.
و أن أبرز المشروعات التي هربت إلى خارج سورية هي مشروع لإنتاج الأقمشة القطنية من الخيوط القطنية المحلية والأجنبية والأقمشة التركيبية والصوفية والصنعية، ومشروع إنتاج أنابيب البولي ايتلين بكل أنواعها وأنابيب البولي بروبيلين المستخدمة في شبكات التدفئة ومياه الشرب والصرف الصحي، ومشروع لنقل المجموعات السياحية، وأخر لنقل البضائع والمواشي والحوايا والمحروقات، ومشروع يتبع لشركة متخصصة بصناعة الشيبس والمقبلات الغذائية..

• بلغ سعر صرف الليرة امام العملات الصعبة وسعر الذهب اليوم هو كما يلي: (شراء…..بيع)

دمشق
الدولار 92.5……93.25
اليورو 122…..125
الجنيه الأسترليني …… 146.50
الريال السعودي 24.50…. 25.10….
.( سعر التحويل اليوم من السعودية بين 23.5 و 24.5 للريال الواحد)
الدرهم الاماراتي …. 24.75 ….. 25.10
الليرة التركية 51…..53
الريال القطري ….. 24.55
الدينار الأردني ….. 126.00
الدينار الكويتي ….. 315.00
الجنيه المصري ….. 14.55

– الذهب الكسر عيار 21 غرام:
4200- 4275

حلب
الدولار 92.5……93
الذهب الكسر
4200 4250

طرطوس
الدولار: 91.00……92.00

إدلب:
الدولار 94
اليورو 128
البنزين 250
المازوت 155
55 الليرة التركية
الخبز 45

اللاذقية ..
دولار : 92…….93

قامشلو والحسكة:
الدولار 95 ـ 98
اليورو 125 ـ 128
البنزين لتر واحد من 275 يصل في بعض الاماكن الى 300
المازوت ان توفر من 225 يصل الى 250
ربطة الخبر اكثر من 100 ليرة سورية.

نشرة البنك المركزي اليوم الأحد 30-12-2012
دولار شراء 77.13 بيع 77.60
يورو شراء 101.89 بيع 102.61

سعر الدولار واليورو لأغراض التدخل حسب نشرة البنك التجاري
دولار 86.51….. 85.64
يورو ….. 113.21……114.35

مواضيع ذات صلة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *