الجامعة العربية : تحرك عربي في المحافل الدولية لوقف الاقتحامات الاسرائيلية للأقصى

28 فبراير، 2014 11:27 ص 76 مشاهدة

محمد صبيح

رحاب نيوز – القاهرة – أحمد يوسف

بدأت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تنفيذ خطة التحرك التي أعدها مجلس الجامعة العربية في اجتماعه الطاريء الأخير لمجلس الجامعة العربية، بشأن التعامل مع الاقتحامات الإسرائيلية المتكررة للمسجد الأقصى المبارك.

 وقال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة السفير محمد صبيح ، أن الأمانة العامة أعدت رسائل للاحتجاج التي يرسلها الأمين العام الدكتور نبيل العربي تتضمن الموقف العربي بشأن ما يحدث في الأقصى، والتي يتم توجيهها إلى الإدارة الأميركية والأمين العام للأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في الرباعية الدولية والمجالس العالمي لحقوق الإنسان والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية.

وأضاف في تصريحات صحفية اليوم أنه تم تكليف المجموعة العربية في الأمم المتحدة للتشاور حول تقديم شكوى إلى مجلس الأمن، لشرح خطورة ما يتعرض له المسجد الأقصى المبارك، وضرورة إعمال القانون الدولي وإلزام إسرائيل باحترام قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي.

وقال أتمنى أن يحظى المسجد الأقصى بالقسط الوافر من الاهتمام لدى المؤسسات والهيئات والأحزاب والأفراد والمقامات الدينية الرفيعة في العالم الإسلامي سواء كانت إسلامية أو مسيحية في الأزهر والكنائس المختلفة.

 وشدد صبيح: أن الانتهاكات الإسرائيلية بحق المسجد الأقصى والمقدسات في مدينة القدس واضحة، ويدلل على أن إسرائيل لا تريد غير ديانة واحدة  وهي "اليهودية"، وتطهيرًا عرقيًا للباقي، لذا لا بد أن يظهر الغضب العربي وموقف عربي إسلامي حاسم.

 وأكد أن هناك شراكة للتحرك العربي في هذا الأمر مع منظمة التعاون الإسلامي، وستكون هناك رسائل في هذا الاتجاه حول التعاون المشترك.

وعن الرسائل الاحتجاجية وهل سيتم تقديم احتجاجات إلى مجلس الأمن قال السفير صبيح " نترك الآن كيفية التعامل مع هذا الأمر لمجموعة السفراء في نيويورك الذين يملكون الخبرة في كيفية إعداد الإجراءات والنظم واللغة التي تكتب بها الشكوى في مجلس الأمن وهم مفوضون في هذا".

 

مواضيع ذات صلة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *