الحكومة اليابانية تدعم السلطة الفلسطينية بـ 200 مليون دولار

1 مارس، 2014 6:07 م 101 مشاهدة

488C09D9-BFCE-45EB-977E-E2B63F4586DE_mw1024_n_s

رحاب نيوز- ر ن أ

أعلن وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيد اليوم، عن تقديم بلاده دعماً مالياً للحكومة الفلسطينية بقيمة 200 مليون دولار يتم تخصيصها للموازنة والجوانب الانسانية والمشاريع، وخصوصاً المدينة الصناعية الزراعية في مدينة أريحا شرق الضفة الغربية.

وقال كيشيدا إن "حكومة بلاده ستحول مبلغ 62 مليون دولار خلال الشهر الجاري للجانب الفلسطيني، كدعم عاجل لموازنة السلطة الفلسطينية للعام المالي الحالي".

وقال رئيس الوزراء في الحكومة الفلسطينية رامي الحمد الله، في كلمة له، على هامش مشاركته ووفد فلسطيني، في مؤتمر دول شرق اسيا الثاني لدعم التنمية في فلسطين المنعقد في جاكارتا، إن إجمالي الدعم الياباني السابق للحكومة الفلسطينية بلغ نحو 380 مليون دولار.

يذكر أن العجز الجاري في الموازنة الفلسطينية للعام الحالي يبلغ 1.3 بليون دولار، وقالت الحكومة إنها ستغطيه من خلال المساعدات والمنح المالية التي ستحصل عليها من الدول العربية والأجنبية.

وترأس اليابان مشروعاً اقتصادياً يجمع فلسطين وإسرائيل والأردن، فيما يسمى بـ(مبادرة ممر السلام والازدهار) الهادفة لتحسين العلاقات الاقتصادية، وعقدت عدة اجتماعات خلال العام الماضي بين الأطراف الثلاثة حسبما أفادت وسائل إعلام مختلفة .

ويعد مشروع منطقة أريحا الصناعية الزراعية شرق الضفة الغربية على الحدود مع الأردن، والذي شارف على الانتهاء من بنائه ليكون جاهزاً للاستثمارات المحلية والعربية، أول تنفيذ عملي لممر السلام والازدهار الذي تقوده اليابان.

مواضيع ذات صلة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *