الرئيس المصرى يقر قانون الانتخابات الرئاسية

8 مارس، 2014 3:28 م 58 مشاهدة

EGYPT-POLITICS-CONSTITUTION

رحاب نيوز – القاهرة – ر ن أ

أكد مستشار رئيس الجمهورية للشئون القانونية والدستورية ، المستشار علي عوض صالح ، أن الرئيس عدلي منصور أصدر القرار رقم 22 لسنة 2014 باقرار قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية ، وهو الاجراء الذي يعد الاستحقاق الثاني في خارطة المستقبل.
وقال صالح   ، أن صدور قرار رئيس الجمهورية يمهد للمرحلة الثانية ، وهي اعلان لجنة الانتخابات الرئاسية البدء في اجراءات انتخاب رئيس الجمهورية بفتح باب الترشح ، والسير في هذه الاجراءات حتى اتمامها باعلان المرشح الفائر في هذه الانتخابات ، للبدء بعد ذلك في الاستحقاق الأخير وهو الدعوة لانتخاب مجلس النواب الجديد.
وأوضح أن مواد القانون بلغت 60 مادة قسمت إلى سبعة فصول على النحو الآتي:

الفصل الأول: شروط الترشح للرئاسة ، والفصل الثاني: لجنة الانتخابات الرئاسية ، والفصل الثالث: اجراءات الترشح لمنصب رئيس الجمهورية ، والفصل الرابع: ضوابط الدعاية الانتخابية ، والفصل الخامس: اجراءات الاقتراع والفرز ، والفصل السادس: العقوبات ، والفصل السابع: أحكام ختامية.

وأشار مستشار رئيس الجمهورية للشئون القانونية والدستورية إلى أن شروط الترشح لرئاسة الجمهورية الواردة بالفصل الأول 8 شروط ، وهى أن يكون المرشح مصريا من أبوين مصريين ، وألا يكون قد حمل ، أو أيا من والديه أو زوجه ، جنسيات دولة أخرى ، وأن يكون متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية ، وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها قانونا ، وألا يقل سنه يوم فتح باب الترشح عن 40 سنة ميلادية.
 

مواضيع ذات صلة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *