العربى يلتقى عريقات بالقاهرة لمناقشة سير المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية بعد زيارة كيرى الأخيرة

28 فبراير، 2014 10:07 م 99 مشاهدة

صائب

رحاب نيوز – القاهرة – أحمد يوسف

صرح السفير محمد صبيح الأمين العام المساعد رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية، أن الأمين العام للجامعة الدكتور نبيل العربي، سيلتقي كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، الذي يزور القاهرة حاليًا، للإطلاع على كافة تفاصيل المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية للسلام وذلك في ضوء الاجتماع الأخير الذي حدث بين الرئيس محمود عباس ووزير الخارجية الأميركي "جون كيري" في باريس.

وكان وزير الخارجية الأميركي قد ذكر الأربعاء الماضي "أن مفاوضات السلام المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، التي من المقرر في الأصل أن تستمر تسعة أشهر، قد تتواصل إلى ما بعد الموعد النهائي المقرر بنهاية إبريل المقبل"، وهو ما أعلنت القيادة الفلسطينية رفضه. وينتظر أن يطلع عريقات المسؤولين في الجامعة العربية ومصر على الموقف الفلسطيني بشأن أخر التطورات واقتراب المهلة الأصلية للمفاوضات المباشرة على الانتهاء.

ومع اقتراب عقد القمة العربية في دولة الكويت يوم  25 و26 مارس المقبل ، سوف تتصدر القضية الفلسطينية مشاورات القادة والرؤساء والملوك والأمراء العرب.

 وأضاف "صبيح": إذا نظرنا للصورة بشكل شامل سنرى المواقف الإسرائيلية من خلال تصريحات القادة الإسرائيليين، والاستيطان الذي استشرى أربع أضعاف ما كان عليه قبل بداية المفاوضات، والقتل اليومي واستشهاد المناضلين والمواطنين في الضفة الغربية وغزة، والإجراءات التعسفية الخطيرة في القدس حدث ولا حرج.

وشدد على أن من يريد السلام يجب أن يكون لديه إرادة واستعداد بأن يقدم أجواء إيجابية من أجل السلام، لكن ما نراه الآن من إسرائيل هو حرب مفتوحة من الشعب الفلسطيني في كل مكان.

وأشار إلى أن  الجامعة العربية أعطت دعمًا لهذه المفاوضات وللموقف الأميركي، ونعرف في ذات الوقت كيف يتصرف الجانب الإسرائيلي، وسنرى كيف سيعالج "كيري" هذه الأزمة، ولدى الرئيس الأميركي "أوباما" رسائل واضحة من الجانب العربي والفلسطيني حول محددات التحرك، على أسس مبادرة السلام العربية والمقررات الدولية، ونرجو ألا يحدث خلل في تطبيق العدل والقانون الدولي.

 

مواضيع ذات صلة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *