المنتدى الأول لرواد الأعمال العرب يدعو إلى إنشاء صندوق لتمويل مشروعات الشباب العربي

26 فبراير، 2014 12:35 ص 78 مشاهدة

ـمويل

رحاب نيوز – القاهرة – أحمد يوسف

أعلن المنتدى الأول لرواد الأعمال العرب والأفكار المبتكرة في ختام أعماله بالقاهرة عن تنفيذ عشرة مشروعات من الافكار والابتكارات التي تم عرضها خلال المنتدى يأتي علي رأسها انشاء صندوق التمويل الأهلي لتمويل مشروعات الشباب وكذلك تأسيس مرصد الشباب العربي للأفكار وتأسيس الهيئة العربية لإدارة استثمارات الشباب " هيئة غير ربحية " وتنفيذ سبعة اختراعات وابتكارات في مجالات الزراعة والمقاولات والميكانيكا والنانوتكنولوجي والتقنية والصناعات الغذائية.

وقالت رئيس مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة الدكتورة مشيرة أبوغالي في تصريح للصحفيين اليوم الثلاثاء إنه سيتم تنفيذ المشروعات من خلال مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الانسانية بالسعودية وذلك وفق بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى ويتضمن دعم مشروعات اقتصادية لتفعيل ابتكارات الشباب، مشيرة إلى أن الدكتور عيسي الانصاري الأمين العام لمؤسسة الأمير محمد بن فهد أكد على تبني المؤسسة لجميع المشروعات التي خرجت عن المنتدى وكذلك دعم شباب الباحثين في عدة مجالات.

وأوصى المنتدى بتأسيس لجنة تنفيذية تشرف على تسيير برنامج عمل المنتدى سنويا وإنشاء هيئة عربية لإدارة استثمارات الشباب تابعة لمجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة.

ودعوا إلى إعداد ملتقى تحضيري لإنشاء صندوق التمويل الأهلي لدعم الشباب العربي ووضع آليات تواصل بين الشباب المبتكر ورجال الأعمال العرب .

وأكد المنتدى ضرورة تحسين مناخ الاستثمار في البلدان العربية لتيسير ولوج الشباب إلى هذا الميدان وإنشاء بنك معلومات للأفكار والمبادرات الشبابية على مستوى الوطن العربي وإقامة معارض تجمع أفكار وابتكارات الشباب العربي بشكل سنوي وأهمية انفتاح لجنة الشباب المخترعين والمبتكرين التابعة لمجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة على الأدمغة العربية المهاجرة مع التركيز على التدريب وبناء قدرات الشباب العربي المبتكر والمخترع واستثمار وسائل الإعلام في التسويق والتعريف بالأفكار المبتكرة للشباب العربي.

وأعلن المشاركون في المنتدى الأول لرواد الأعمال العرب والأفكار المبتكرة والذي نظمه مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة عن تنظيم "جائزة امتياز" للأفكار المبتكرة للشباب العربي، ورحبوا  بدعوة المملكة العربية السعودية لاستضافة النسخة الثانية من المنتدى في عام 2015.

 ويأتي انعقاد المنتدى والذي نظمه مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة تحت رعاية جامعة الدول العربية على مدى ثلاثة أيام بمشاركة وفود من كل من مصر والسعودية والكويت وفلسطين والأردن واليمن والسودان والمغرب والجزائر وجزر القمر ولبنان والعراق تنفيذا لمقررات القمة العربية الاقتصادية والاجتماعية والتنموية الثالثة التي عقدت بالرياض يناير 2013 .

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي قد افتتح أعمال المنتدى بحضور وزير الرياضة المصري ورئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب طاهر أبوزيد والأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بالجامعة العربية السفير محمد التويجري والأمين العام المساعد للشئون الاجتماعية السفيرة فائقة الصالح والأمين العام لاتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي ورئيس الهيئة العامة للاستثمار في مصر.

وقد وقع مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة بروتوكول تعاون مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية التي التزمت بدعم وتنفيذ أفكار مشروعات من أصل 22 مشروعا قام الشباب العربي بعرضها خلال المنتدى.

وناقش المشاركون في المنتدى واقع الاستثمارات العربية بين الجلب والمعوقات وسبل دعم الابتكارات الشبابية من قبل صناديق التمويل العربية وفرص العمل غير التقليدية، بالإضافة إلى استعراض نماذج لرواد الأعمال العرب وما تواجههم من تحديات لتحقيق النجاح.

كما تم عرض أفكار مبتكرة لمشاريع في القطاعات الصناعية والبيئية والخدمية والتعليمية والتقنية والطبية ووسائل التمويل وسبل دعم الأفكار وكيفية تطبيقها

 

مواضيع ذات صلة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *