تزايد عدد اللاجئين السوريين في كوردستان العراق

27 نوفمبر، 2012 4:01 ص 158 مشاهدة

كشف مدير دائرة الهجرة والمهجرين في محافظة دهوك، الجمعة، عن ارتفاع وتيرة وصول اللاجئين السوريين بشكل غير مسبوق، مبينا وجود حاجة ماسة لتقديم الدعم للاجئين مع حلول فصل الشتاء.

وقال مدير الدائرة محمد عبدالله حمو أن “اعداد اللاجئين السوريين في مخيم دوميز وصل الى 33 الف لاجئ، والرقم في ارتفاع مستمر”.

واضاف حمو أن “وتيرة وصول اللاجئين السوريين ارتفعت خلال الاسبوع الحالي بشكل غير مسبوق لتصل الى 1000 لاجئ يوميا، ونحن نتوقع المزيد من اللاجئين بناءا على معطيات ووقائع”.

واشار حمو الى ان ” الاعمال داخل المخيم تجري على قدم وساق من اجل توفير احتياجات اللاجئين الخاصة بفصل الشتاء، حيث تم توزيع افرشة النوم و البطانيات، فضلا عن براميل حديدية لتخزين مادة النفط الابيض التي سنباشر بتوزيعها عقب توزيع البراميل”.

وبيّن مدير دائرة الهجرة والمهجرين في محافظة دهوك انه “تم الانتهاء من تهيئة مساحة تتسع لنصب 1000 خيمة جديدة مع توفير باقي المستلزمات، ونحن نتسابق مع الوقت قبل حلول الشتاء”.

وبشأن مدى حاجتهم لمساعدات دولية، أوضح حمو “في الاشهر السابقة كنا بغنى عن هذه المساعدات، لان اعداد اللاجئين كان تحت السيطرة”.

واستدرك حمو بالقول  إن “الامور تطورت الان وخاصة في الايام الاخيرة ارتفعت وتيرة اللجوء بشكل فجائي بحيث ان اكثر من 1000 لاجئ يصلنا يوميا في المخيم”.

ودعا حمو “كافة المنظمات الخيرية والجمعيات الانسانية ان تقوم اذا امكن بتقديم ما يتوفر لهم من مساعدات وخاصة نحن في فصل الشتاء، ونحن نرحب بالتعزيزات والمساعدات من اي طرف كان”.

ويشكل النازحون الكورد الاغلبية المطلقة من النازحين السوريين في مخيم دوميز (20 كلم غرب مدينة دهوك).

مواضيع ذات صلة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *