تقرير: سعر ربطة الخبز في الرقة يصل إلى 50 ليرة

23 نوفمبر، 2012 12:53 ص 147 مشاهدة


قال تقرير صحفي إن: “سعر ربطة الخبز في الرقة وصل إلى 50 ليرة”، مشيرا إلى أن “تجارة الخبز يقوم بها شباب ليس لديهم عمل يبيعون الخبز الذي يأخذونه من المخبز تحت أنظار عناصر حماية المستهلك، فيما بين أصحاب المخابز أنهم يعطون الباعة الخبز رغما عنهم، حيث وصل الأمر منذ عدة أيام إلى قتل أحد المواطنين أمام أحد المخابز.

وقال تقرير لصحيفة “الوطن” المحلية إن: “عدد سكان محافظة الرقة البالغ عددهم 1100 ألف نسمة ليصبح 2600 ألف نسمة دون أن تشهد المحافظة أي إجراءات إضافية فخبز الرقة ما زال كما هو وغازها تتبرع منه بـ3 آلاف اسطوانة إلى حلب”.

أما المازوت والبنزين، أشار التقرير إلى أن “أقرب موعد تعطيه لجان التوزيع للمواطنين لاستلام الدفعة الأولى هو نهاية شهر شباط القادم، وكان هذه اللجان تريد تأخير فصل الشتاء 4 أشهر”.

أمام مخبز التموين الاحتياطي، قال التقرير إن: “تجارة الخبز انتعشت ووصلت قيمة ربطة الخبز إلى 50 ليرة، حيث يقوم بهذه التجارة شباب ليس لديهم عمل، يبيعون الخبز الذي يأخذونه من المخبز الواقع تحت مديرية التموين ويفعلون ذلك تحت أنظار عناصر حماية المستهلك الذين يشتكون هم أيضاً أنه لا تقدم لهم المؤازرة اللازمة لقمع التجارة بالخبز”.

وبين أن “أصحاب المخابز يقولون إنهم يعطون الباعة الخبز رغما عنهم ووصل الأمر منذ عدة أيام إلى قتل أحد المواطنين أمام أحد المخابز أما المشاجرات والجروح فحدث ولا حرج فهي مستمرة وأمام كل مخبز وأصبح عدد من أصحاب المخابز يستعينون ببعض الفتوة لتأمين الحماية للعاملين في مخابزهم”.

بدوره، قال أحد المواطنين، إن: “الكل يدعي أن الرقة آمنة هل هذا هو الأمان ونحن لا نستطيع أن نحصل على ربطة الخبز ونضطر للوقوف عدة ساعات لنحصل على الخبز في وقت يباع على الأرصفة وأمام أعين التموين وكل الجهات ليس هذا فحسب بل إن عناصر التموين يشترون كل 3 ربطات خبز بـ100 ليرة”.

وكان وزير الصناعة عدنان السخني، أكد أن تأمين الخبز خط أحمر وغير قابل للنقاش، مبينا لا نريد أي نقص في هذه المادة تحت أي عنوان أو ظرف يجب البحث عن خيارات أخرى بديلة.

واستهلكت سورية العام الماضي، 2.621.190 طن من الخبز، تكلفتها الحقيقية دون دعم في سعر الطحين ولا في التصنيع تصل إلى حوالي 97.639.327 ألف ليرة، والتكلفة الحقيقية لتصنيع كيلوغرام الخبز دون احتساب سعر الطحين، هي 4 ل.س وهو رقم متفق عليه في جميع المخابز الخاصة والعامة، ومع احتساب سعر الدقيق 8 ل.س تصبح 12 ل.س، ويباع سعر كيلو الخبز للمواطن بـ 9 ل.س بينما التكلفة الحقيقية هي 12 ل.س، فهناك 3 ل.س خسائر تتحملها المخابز.

مواضيع ذات صلة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *